أقدم 13 مدينة في تاريخ العالم – إرم نيوز‬‎

أقدم 13 مدينة في تاريخ العالم

أقدم 13 مدينة في تاريخ العالم

المصدر: إرم – من سماح المغوش

الحضارة والتاريخ الطويل سمة لازمت منطقة الشرق الأوسط منذ الأزل. فبحسب هذا التصنيف التاريخي للمدن المأهولة الأقدم على وجه الأرض، نجد أن غالبيتها يقع في منطقة البحر المتوسط.

حيث نزلت الديانات السماوية ونشأت الفلسفة وحيث بدأ التاريخ المدني الحضري للإنسان منذ أقدم العصور. نذكر لكم هنا قائمة بأقدم 13 مدينة مأهولة على وجه الأرض:

13- اربيل، العراق 2,300 قبل الميلاد

تقع المدينة شمال كركوك. حكمت في أوقات مختلفة من قبل الآشوريين والفرس والساسانيين والعرب والعثمانيين. وكانت محطة رئيسية على طريق الحرير. في حين القلعة القديمة – التي ترتفع 26 مترا من الأرض ـ لا تزال تهيمن على أفقها.

12- صور، لبنان 2,750 قبل الميلاد

تأسست صور حول 2,750 قبل الميلاد، وفقا لهيرودوت. غزاها الإسكندر الأكبر عام 332 قبل الميلاد بعد حصار استمر سبعة أشهر وأصبحت مقاطعة رومانية في 64 قبل الميلاد. اليوم تعد السياحة هي الصناعة الرئيسية للمدينة التي تحوي ميدان سباق الخيل الروماني وهوأحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

11- القدس، فلسطين 2,800 قبل الميلاد

القدس هذه المدينة القديمة. لها مكان مقدس لجميع الديانات السماوية الثلاث. سكنت منذ أقدم الأزمان وعلى مر العصور يذكر أنه تمت محاصرتها 23 مرة، هوجمت 52 مرة، احتلت 44 مرة، ودمرت مرتين.

10- بيروت، لبنان 3,000 قبل الميلاد

تاريخ بيروت يرجع إلى 5000 عام. اكتشفت الحفريات الفينيقية والإغريقية والرومانية بها. كما العديد من الآثار العربية والعثمانية. كما ذكرت في رسائل إلى فرعون مصر في وقت مبكر من القرن الثامن قبل الميلاد. في العصر الحديث شهدت الحرب الأهلية ولكنها لا تزال تعد وجهة سياحية عالمية.

9- غازي عنتاب، تركيا 3,650 قبل الميلاد

تقع في جنوب تركيا، على مقربة من الحدود مع سوريا، تاريخ غازي عنتاب يمتد ويعود إلى الحثيين. قلعة Ravanda أعيد ترميمها من قبل البيزنطيين في القرن السادس – وتقع في وسط المدينة، كما تم اكتشاف الفسيفساء الرومانية بها.

8- بلوفديف، بلغاريا 4,000 قبل الميلاد

ثاني أكبر مدينة في بلغاريا. وخضعت في وقت سابق في أيدي البيزنطية والعثمانية، قبل أن تصبح جزءا من بلغاريا. والمدينة هي مركز ثقافي كبير، تضم العديد من الآثار، بما في ذلك المدرج الروماني والقناة، والحمامات العثمانية.

7- صيدا، لبنان 4,000 قبل الميلاد

واحدة من أهم – وربما أقدم – المدن الفينيقية. وكانت تعد قاعدة لإمبراطورية البحر الأبيض المتوسط الفينيقية. ويقال إن كل من يسوع والقديس بولس قد زار صيدا، كما فعل الإسكندر الأكبر، الذي استولى على المدينة في 333 قبل الميلاد.

6- الفيوم، مصر 4,000 قبل الميلاد

سجل التاريخ للفيوم حضارة خاصة بالإقليم ترعرعت على ضفاف البحيرة التي كانت تغطي المنخفض كله أطلق عليها اسم حضارتي الفيوم الأولى والثانية قبل التاريخ.

كما وجد بها عدد من الحفريات للعديد من الحيوانات مثل الفيلة والقرود والحيتان والفقاريات المنقرضة مثل ديناصور الفيوم ”باراليتيتان“ في جبل قطراني شمال بحيرة قارون.

عاصمة الفيوم القديمة اهناسيا. وكانت الفيوم جزء من المقاطعة العشرين من مقاطعات الوجه القبلي. ولما زادت مساحتها أصبح اسمها ”شدت“ وتعني الأرض المستصلحة كما سميت ”بر سوبك“ وتعني بيت التمساح لوجود التماسيح في بحيرة الفيوم لأن الإله سوبك، أي التمساح، كان معبودا في الفيوم.

5- سوسة، إيران 4,200 قبل الميلاد

كانت سوسة عاصمة الإمبراطورية العيلامية قبل أن تحتل من قبل الآشوريين. ثم احتلت من قبل الأخمينية الفارسية تحت قيادة سايروس العظيم من الفرس. منها خرجت ”مأساة الأثينية“ مسرحية كتبها إسخيلوس وهي أقدم مسرحية موجودة في تاريخ المسرح. المدينة الحديثة تسمى (Shush) ويبلغ عدد سكانها حوالي 65،000.

4- دمشق، سوريا 4,300 قبل الميلاد

تذكرها بعض المصادر كأقدم مدينة مأهولة في العالم، حيث تعتبر دمشق مدينة مأهولة بالسكان منذ 10,000 عام قبل الميلاد. أصبحت مستوطنة هامة بعد وصول الآراميين لها، الذين أسسوا شبكة من القنوات، التي لا تزال تشكل أساس شبكاتها المائية الحديثة.

هي آخر فتح من فتوحات الاسكندر الاكبر، وكانت دمشق منذ ذلك الحين تحت السيطرة: الرومانية والعربية والعثمانية. ثروتها من المعالم التاريخية جعلت منها وجهة سياحية شعبية، إلى أن وقعت الاضطرابات الأخيرة.

3- حلب، سوريا 4,300 قبل الميلاد

أكثر المدن السورية اكتظاظا بالسكان مع حوالي 4.4 مليون نسمة. المدينة القديمة تقع داخل أحياء المدينة الجديدة اليوم ولذلك تعد بالكاد لمست آثارها من قبل علماء الآثار. كانت المدينة تحت السيطرة الحثية حتى حوالي 800 قبل الميلاد، قبل أن تمر عبر العصور الآشورية واليونانية والفارسية. احتلت في وقت لاحق من قبل الرومان والبيزنطيين والعرب، كما حُوصرت من قبل الصليبيين ثم احتلت من قبل المغول والعثمانيين.

2- جبيل، لبنان 5,000 قبل الميلاد

تأسست من قبل الفينيقيين، وأعطيت جبيل (Byblos) اسمها من قبل اليونانيين، الذين كانوا يستوردون البردي من المدينة. ومن هنا اشتق اسمها من اللغة الإنجليزية لكلمة Bible أي (الكتاب المقدس). وتشمل المواقع السياحية الرئيسية في المدينة المعابد الفينيقية القديمة، وقلعة جبيل وكنيسة القديس يوحنا المعمدان التي بناها الصليبيون في القرن 12 قبل الميلاد، كذلك الحائط الكبير الذي يتوسط المدينة.

1- أريحا، فلسطين 9,000 قبل الميلاد

أريحا هي أقدم مدينة مسكونة باستمرار في العالم. فقد اكتشف علماء الآثار بقايا 20 مستوطنة تعاقبت على أريحا، التي يعود تاريخها إلى 11,000 عام. تقع المدينة بالقرب من نهر الأردن في الضفة الغربية وهي اليوم موطنا لحوالي 20,000 شخص.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com