الموت يغيب الفنان الفلسطيني محمود سعيد

الموت يغيب الفنان الفلسطيني محمود سعيد

دمشق- فقدت الحركة الفنية الفلسطينية والعربية، الثلاثاء، الفنان الفلسطيني محمود سعيد (1940 – 2014)، والذي اشتهر بأداء دور (خالد بن الوليد) في الفيلم العالمي ”الرسالة“ للمخرج السوري الراحل مصطفى العقاد.

وأمضى الراحل أكثر من 50 عاماً في الاحتراف في مجال الفنون على تنوعها، حتى عرف بالفنان الشامل لأنه عمل في مجال السينما والتلفزيون والمسرح والإذاعة والغناء وكتابة الشعر.

وولد الفنان الراحل عام 1940 في مدينة يافا بفلسطين المحتلة، وفي سنّ السابعة، هُجر قسراً من مسقط رأسه مع والدته اللبنانية (وهي من آل البنّي من بيروت) إلى صيدا، فيما كان أشقاؤه يقاتلون في ”جيش الإنقاذ دفاعاً عن فلسطين قبل أن تسقط عام 1948 في يد عصابات الاحتلال الصهيوني.

وكان ”سعيد“ يعيش طوال حياته في لبنان، وقد اتجه اثناء الحرب الأهلية اللبنانية إلى الأردن.

وبدأ مسيرته الفنية حين تقدم إلى مسابقة أجرتها إذاعة اللبنانية للممثلين الشباب، حين نجح وعمل لفترة في البرامج والمسلسلات إذاعية، وكان أن عمل مع يعقوب الشدراوي، وتميز بصوته الرخيم.

وفي عام 1961 كانت إطلالته الأولى في تلفزيون لبنان، وذلك بجملة ”بدوية“ وحيدة أسندت إليه في برنامج ”من وحي البادية“، يقول فيها: ”إنْ ما تْرِيدون النُّوْم غيركُم يْريد يْنام“.

وأطل في مسلسلات ”أبو ملحم“ و“حكمت المحكمة“ و“مسرح الخميس“ و“بيروت في الليل“، كما قدّم شخصيات مثل ”الإسكندر المقدوني“ و“عمر الخيّام“. إلى أن جاءته الشهرة حين شارك بفيلم ”صقر العرب“ عام 1968، ليؤدي بعدها عدداً كبيراً من المسلسلات البدوية والأردنية والعربية ذات الانتاج المشترك، وشارك في مسلسل ”السراب“ مع هند أبي اللمع في إطلالتها الأولى، وعاد واجتمع معها في مسلسل ”غروب“، إلى أن جاء المسلسل البدوي الأول في العالم العربي ”فارس ونجود“ (1974) الذي تقاسم فيه دور البطولة مع سميرة توفيق.

وبعد نجاحه بأداء دور ”فارس“ حقق شهرة واسعة ظلت أصداؤها تتردد لسنوات طويلة وأسّست لمجموعة أعمال تلفزيونية وسينمائية على النمط البدوي تلقفتها المحطات العربية كافة، وقد شاركته سميرة توفيق بطولة معظمها.

ورغم مشاركة محمود سعيد بأعمال سينمائية عربية وعالمية عديدة، إلا أن أهمها وأحبها إلى قلبه كان فيلم ”الرسالة“ الذي أخرجه المخرج العربي الراحل مصطفى العقاد عام 1976، وقدم فيه دور خالد إبن الوليد.

كذلك، شارك في مجموعة من الأعمال عن فلسطين منها المسلسل التاريخي الضخم ”وتعود القدس“، وفيلم ”فداك يا فلسطين“. ومن أبرز أعماله الدرامية أيضاً ”سوق الألغاز“، و“هوامير الصحراء“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com