الكويت تفرض رسوما على عبور الطائرات في أجوائها
الكويت تفرض رسوما على عبور الطائرات في أجوائهاالكويت تفرض رسوما على عبور الطائرات في أجوائها

الكويت تفرض رسوما على عبور الطائرات في أجوائها

الكويت- أعلنت الكويت، الثلاثاء، عن فرض رسوم على الطائرات التي تعبر أجواءها مع مطلع يناير المقبل، في محاولة لتوفير إيرادات جديدة للبلد الخليجي تعوض تراجع أسعار النفط.

وقال رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، فواز عبدالعزيز الفرح، في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية الرسمية، إن الإدارة ستطبق رسوماً على الطائرات العابرة لأجواء دولة الكويت مطلع العام المقبل.

وأضاف أن القرار حدد مقدار الرسوم بـ 40 ديناراً كويتياً على كل طائرة تعبر الأجواء الكويتية، موضحاً أن هذا الرسم لا ينطبق على الطائرات التي تقوم برحلات تبدأ من مطار الكويت الدولي وتنتهي فيه.

وأشار الفرح إلى أن معظم دول العالم تطبق هذه الرسوم وفقاً للقواعد المقررة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي (ايكاو).

وذكر أن فرض هذا الرسم ينسجم مع توجه حكومة الكويت نحو تعزيز مصادر الإيرادات وتنويعها، وذلك مقابل الخدمات الملاحية التي يقدمها مطار الكويت الدولي لحركة الطائرات العابرة للأجواء.

وبين أن القرار الوزاري حدد فئات الطائرات المعفاة من رسم عبور الأجواء، وهي طائرات الأمم المتحدة ووكالاتها، وطائرات المنظمات الدولية والإقليمية، وطائرات الوفود الرسمية للدول الأجنبية شريطة المعاملة بالمثل.

وقال الفرح إن فئات الطائرات المعفاة من رسم عبور الأجواء تشمل أيضاً الطائرات المخصصة لخدمات منظمتي الهلال الأحمر والصليب الأحمر الدوليتين، وأي طائرة أخرى تقدم خدمات إنسانية عامة، فضلاً عن الطائرات الحكومية لدولة الكويت والطائرات التابعة لحكومات الدول الأجنبية شريطة المعاملة بالمثل، والطائرات العسكرية أو المدنية التي تقدم خدمات عسكرية.

وأشار إلى أن الإدارة العامة للطيران المدني وضعت نظاماً إلكترونياً خاصاً لاحتساب هذه الرسوم، وتم تعميم تطبيقها على اتحاد النقل الجوي الدولي (اياتا) وشركات الطيران العاملة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com