المغرب يعتزم صرف إعانات بطالة في 2015

المغرب يعتزم صرف إعانات بطالة في 2015

الرباط – قال عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية المغربي، إنّ الحكومة المغربية تفكر في تخصيص منح (مساعدات) مالية في حدود 1000 درهم شهريا (111.3 دولار) للعاطلين عن العمل ابتداء من العام المقبل من أجل مساعدتهم في البحث عن عمل، ومن المنتظر أن تشمل تلك المساعدات نحو 10 آلاف من العاطلين عن العمل والحاملين لإجازات ( بكالوريوس).

وأضاف الصديقي أن هذا الإجراء سيمكن من مساعدة عدد كبير من العاطلين عن العمل، خصوصا في الوسط القروي (الأرياف).

وستمكن هذه الخطوة التي من المنتظر أن تشرع الحكومة المغربية في تطبيقها العام المقبل، من مساعدة العاطلين عن العمل ماليا لمدة 3 أو 4 أشهر.

وكشف الصديقي إن الإستراتيجية الوطنية للتشغيل التي كانت يعتزم المغرب إطلاقها نهاية العام الجاري، تم تأجيلها إلى بداية العام المقبل.

وذكر أن بلاده تسعى إلى أن يسهم ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بواقع 1% في توفير 40 ألف منصب عمل جديدة، بدلا من 30 ألف منصب عمل جديدة حاليا.

ولفت الوزير المغربي إلى أن التحدي الكبير المطروح على مستوى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتشغيل هو الجانب المالي، إذ إن تنفيذ إجراءين مثلا يتطلب 700 مليون درهم (78 مليون دولار) سنويا ويتعلق الأمر بمشروع يهدف إلى إدماج الشباب في المقاولات (الشركات) من أجل حصولهم على عمل، وتتحمل الحكومة تكاليف تأمينهم الصحي، وتقديم مساعدات للمقاولات المغربية من أجل توفير مناصب عمل لذوي الاحتياجات الخاصة (المعاقين).

وأضاف الوزير المغربي أن بلاده تعمل على الرفع من قدرة القطاعات على خلق فرص عمل سواء تعلق الأمر بقطاعات الصناعية مثل النسيج أو قطاعات التكنولوجيا الحديثة.

ودعا الصديقي القطاع الخاص إلى المساهمة بشكل كبير في خلق مناصب للعمل، خصوصا أنه يعتبر العمود الفقري لأي استراتيجية، ويساهم بنسبة 91.1% من قوة العمل في البلاد.

وقال عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية المغربي، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إن معدل البطالة خلال الربع الثاني من 2014 سجل 9.3% مقارنة مع 8.8% خلال الربع الثاني من 2013.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com