الكويت تنفق27  مليار دولار على مشاريع تنوية في 2015
الكويت تنفق27 مليار دولار على مشاريع تنوية في 2015الكويت تنفق27 مليار دولار على مشاريع تنوية في 2015

الكويت تنفق27 مليار دولار على مشاريع تنوية في 2015

الكويت- قال عادل الرومي رئيس الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات الكويتي إن تكلفة المشاريع المرتبطة بخطة التنمية في بلاده تبلغ 8 مليارات دينار كويتي (27.34 مليار دولار) خلال العام المقبل.

وأضاف الرومي في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، الأحد، أن هناك مشاريع كبيرة لها قيمة مضافة للاقتصاد الكويتي مدرجة ضمن خطة الجهاز لعام 2015 أهمها مشروع النفايات الصلبة الذي يعد أكبر مشروع من هذا النوع في الشرق الأوسط.

وذكر أن هناك أيضا مشروع (أم الهيمان للنفايات السائلة) بقيمة إجمالية تبلغ 350 مليون دينار ستطرح خلال العام القادم إضافة إلى مشروع محطة الزور لتوليد الطاقة (المرحلة الثانية) ومشروع محطة الخيران المماثلة.

وأوضح أن مشروع محطة الزور سوف يبدأ بإنتاج الكهرباء منتصف العام المقبل لافتا إلى أن المشروع تم انجازه بشكل سريع غير مسبوق في الكويت وبلغت نسبة الإنجاز 70% خلال عام ونصف.

وأشار إلى أن عام 2014 شهد العديد من الانجازات منها البدء بالأعمال الانشائية لجسر جابر الذي سيربط شمال الكويت بجنوبها عن طريق البحر، إضافة إلى مشاريع أخرى منها استكمال اعمال البناء في محطة الزور لتوليد الكهرباء والماء والتي ستخدم شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين على المديين المتوسط والطويل.

وقال الرومي إن انخفاض أسعار النفط وما تشهده أسواقه من تذبذب سعري لن يؤثر في مشاريع التنمية التي تتم عن طريق المناقصات، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض يطرح خيارا استراتيجيا جديدا هو تفعيل مشاركة القطاع الخاص في التنمية.

وذكر أن الأولوية لدى الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات تتمثل في توفير مشاريع يساهم فيها القطاع الخاص، وتكون ذات جدوى اقتصادية تحتاجها الدولة مثل توليد الطاقة وتدوير النفايات، مشيرا إلى أن سرعة الانجاز تعد معيار النجاح للقطاع الخاص.

وتوقع الرومي أن تزداد وتيرة المشاريع خلال عام 2015 مع طرح مشاريع جديدة واستمرار انجاز المشاريع العملاقة الأخرى كجسر جابر وميناء الشيخ مبارك في جزيرة بوبيان.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com