80 مليونا عدد سكان إيران بعد تنفيذ خطة خامنئي‎
80 مليونا عدد سكان إيران بعد تنفيذ خطة خامنئي‎80 مليونا عدد سكان إيران بعد تنفيذ خطة خامنئي‎

80 مليونا عدد سكان إيران بعد تنفيذ خطة خامنئي‎

طهران - كشف رئيس دائرة الأحوال الشخصية في إيران، محمد ناظمي أردياني، أنّ تعداد سكان إيران بلغ 80 مليون نسمة، يعيش 78 منهم داخل البلد، بينما يقيم مليوني إيراني في الخارج.

وقال أردياني، السبت، إنّ "سكان إيران بهذا التعداد يشكلون 1% من سكان العالم، بينما تحتل إيران المركز العاشر من بين الدول الآسيوية، والثالث في منطقة الشرق الأوسط".

وذكر أنه "بالمتوسط يقطن كل 46 شخصاً في كل كيلومتر مربع من مساحة البلاد ولكن في المناطق المكتظة بالسكان فإن كل 360 شخصاً يعيشون في الكيلومتر الواحد".

وتابع: "إنّ من بين مجمل سكان البلاد، يعيش 30% في الأرياف مقابل 70% في المدن، وتشكل النساء 49% من السكان والرجال 51%".

وأشار أردكاني إلى أنه "من ناحية التركيبة العمرية، فإنّ 24% من السكان هم دون 15 عاماً، و31% منهم ما بين 15 إلى 30 عاماً، و39% ما بين 30 إلى 64 عاماً، و6% فوق 60 عاماً".

يذكر أن إيران بدأت بتنفيذ خطة لزيادة عدد السكان بعد تعليمات أصدرها المرشد الأعلى، علي خامنئي، في إطار خطط وسياسات الازدياد السكاني التي صادق عليها البرلمان ضمن قانون "ازدياد معدلات الخصوبة والوقاية من انخفاض معدل النمو السكاني".



وتنص خطة خامنئي على تعليمات موجهة للحكومة من شأنها أن تفضي لمضاعفة عدد سكان البلاد خلال السنوات القليلة المقبلة.

وطلب خامنئي من الأجهزة الحكومية أن تغطي التأمينات الاجتماعية تكاليف الولادات وعلاج حالات العقم لدى النساء والرجال.

وكان خامنئي قد انتقد، في فبراير الماضي سياسات منع الحمل، قائلاً إنها تقليد أعمى للغرب، مطالبا بمضاعفة عدد سكان إيران لتصل إلى 150 مليون نسمة على الأقل.

وسيقوم القضاء بإصدار حكم السجن من عامين إلى 5 أعوام، بحق كل رجل أو امرأة تثبت إدانته بإجراء عملية جراحية لمنع الحمل أو القيام بالإجهاض، وفقاً لقانون ازدياد الخصوبة المثير للجدل، وتواجه خطة ازدياد السكان انتقادات واسعة من قبل قطاعات واسعة من الإيرانيين من ناشطي حقوق الإنسان، والشخصيات السياسية والاقتصادية والعلمية في البلاد، نظراً للأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها المواطنين الإيرانيون في ظل ارتفاع معدلات التضخم والغلاء والبطالة وتدني مستوى الخدمات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com