واشنطن تزيد الرسوم على البضائع الصينية بمئات المليارات

واشنطن تزيد الرسوم على البضائع الصينية بمئات المليارات

المصدر: رويترز+ ا ف ب

دخلت زيادة أمر بها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للرسوم الجمركية على بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار إلى 25% حيز التنفيذ اليوم الجمعة، مما يفاقم التوتر بين الولايات المتحدة والصين، في الوقت الذي يجري فيه الطرفان محادثات لمحاولة إنقاذ اتفاق تجاري.

وفي ضوء عدم اتخاذ إدارة ترامب أي تحرك لوقف الزيادة، فرضت هيئة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية الرسوم الجمركية الجديدة بقيمة 25 % على الشحنات المستهدفة بالزيادة القادمة من الصين إلى الولايات المتحدة بعد الساعة 12:01 بتوقيت الولايات المتحدة (04:01 بتوقيت غرينتش) اليوم الجمعة.

وقالت متحدثة باسم الهيئة، إن البضائع التي تندرج تحت أكثر من 5700 فئة منتجات تستهدفها الزيادة الأخيرة، لكنها غادرت الموانئ والمطارات الصينية قبل منتصف الليل وستدفع نسبة الرسوم القديمة وهي 10%.

وفي ردّها على الإجراءات الأمريكية الجديدة قالت وزارة التجارة الصينية اليوم الجمعة، إنها ”تأسف بشدة“ لزيادة الرسوم الجمركية، وتعهدت باتخاذ ”التدابير المضادة اللازمة“.

ولم يوضح بيان الوزارة التدابير التي ستتخذها بكين.

وقال البيان إن ”الجولة الحادية عشرة  للمشاورات الأمريكية الصينية الاقتصادية والتجارية العالية المستوى جارية، ونأمل أن يتمكن الجانبان الأمريكي والصيني من الالتقاء في منتصف الطريق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة