الكويت تفاجئ مخالفي نظام الإقامة بتطبيق صارم للقانون
الكويت تفاجئ مخالفي نظام الإقامة بتطبيق صارم للقانونالكويت تفاجئ مخالفي نظام الإقامة بتطبيق صارم للقانون

الكويت تفاجئ مخالفي نظام الإقامة بتطبيق صارم للقانون

فاجأت الكويت نحو 2.8 مليون وافد أجنبي يعيشون في البلد الخليجي النفطي، بتطبيق صارم لقانون الإقامة، بعد سنوات طويلة من غض الطرف والتهاون مع المخالفين الذين وصل عددهم لأكثر من 100 ألف شخص بحسب تقارير محلية.

وعاش الوافدون الأسبوع الماضي، رعباً كبيراً من أن يصل التطبيق الجدي للقانون إلى حد طردهم خارج الكويت، بعد رفض السلطات المحلية كل المناشدات لمنحهم مدة زمنية يصححوا خلالها أوضاعهم القانونية وتجنبهم دفع غرامات باهظة.

وقالت وسائل إعلام محلية، إن قيمة المبالغ المحصَّلة من المخالفين تجاوزت المليون دينار خلال أسبوع تقريباً، حيث ينص القانون على فرض غرامة دينارين يومياً لكل من يتخلف عن تحديث بيانات جواز سفره المنتهي وإقامته، بعد أن قررت السلطات الكويتية ربط تجديد الإقامة بصلاحية جواز السفر.

ومع توافد الأجانب المقيمين في البلاد بشكل لافت على سفارات وقنصليات بلادهم، لتجديد جواز السفر، ومن ثم مراجعة إدارة شؤون الإقامة لتسوية أوضاعهم، قالت صحيفة محلية إن وزارة الداخلية أصرت على إبعاد وافد مصري تعدى على رجل أمن في القنصلية المصرية رغم التنازل عن القضية، في مؤشر على الصرامة في تطبيق القانون.

وتعالت الأصوات التي تطالب بمنح الوافدين مدة زمنية لتصحيح أوضاعهم قبل فرض الغرامات، وشملت نواب في مجلس الأمة (البرلمان) الذين طالما انتقدوا تهاون الحكومة في تطبيق القانون على الوافدين الذين يشكلون ثلثي عدد السكان.

وتضاربت الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام المحلية، السبت، حول التراجع عن تطبيق القرار، ومنح الوافدين مدة تصحيح، لكن أي قرار رسمي لم يصدر بعد في هذا الشأن، مع تأكيد بعض الصحف اليومية أن الإدارة العامة لشؤون الإقامة قررت إعفاء شرائح معينة من الغرامات المترتبة على أبناء وأزواج الكويتيات وخدم المنازل.

وتصحيح أوضاع المخالفين لنظام الإقامة، قضية شائكة في الكويت، ولم تنجح الحكومات المتعاقبة في إغلاقها بشكل نهائي، رغم الأصوات النيابية والشعبية التي تطالب بتطبيق القانون بصرامة.

وقال مصدر محلي لشبكة "إرم" إن البلد الخليجي يخشى أن يتورط عدد من مخالفي نظام الإقامة في قضايا تمس أمن الدولة الواقعة بجوار دول مضطربة مثل العراق وسوريا واليمن، وأن تتعدى مخالفاتهم جرائم السرقة والنصب والاحتيال التي تشكل جزءاً من يوميات الكويت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com