عيد الميلاد وذكرى رحيل شارلي شابلن معاً

عيد الميلاد وذكرى رحيل شارلي شابلن معاً

المصدر: إرم ـ من سامر مختار

يصادف يوم عيد الميلاد، ذكرى وفاة المخرج والممثل السينمائي شارلي شابلن – 16 أبريل 1889 – 25 ديسمبر 1977 م.

ولد تشارلز سبنسر تشابلين يوم 16 أبريل 1889، في الشارع الشرقي، والورث، لندن، إنجلترا، وكان والداه يعملان بقاعة موسيقى تقليدية.

والده السير تشارلز سبنسر شابلن، كان مغنياً وممثلاً، أما أمه هانا شابلين، كانت أيضا مغنية وممثلة تعرف باسم ليلي هارلي، وقد انفصل والداه قبل أن يبلغ شارلي شابلن سن الثالثة، حيث تعلم هذا الأخير الغناء من والديه.

يعد شارلي شابلن أعظم وأشهر فنان كوميدي في القرن العشرين، وربما في تاريخ العالم، فقد أصبح بفضل شخصية (المتشرد) التي ابتكرها وطورها في أواسط العقد الثاني من القرن الماضي، أكثر شخصية معروفة في تاريخ السينما، ويصف المؤرخ والناقد السينمائي ديفيد تومسون شارلي شابلن بأنه صاحب أشهر (صورة) في القرن العشرين.

وفي نفس الوقت بأن هذا العام تكون قد مضت الذكرى المئوية لولادة شخصية شارلوت ”المتسكع“ التي ظهرت لأول مرة في فلم ”سباق سيّارات الأولاد في فينيس“ 1914 م.

لعبت أفلام شارلي شابلن دوراًمحوريا في التطور الفني للفيلم الأميركي، وشملت أفلام شارلي شابلن السينمائية “ الصامتة “ مثل (الطفل) و(البحث عن الذهب) و(السيرك) و(أضواء المدينة) و(الأزمنة الحديثة).

تعرض “ شابلن “ في أوائل فترة الخمسينات لضغوط كبيرة في الولايات المتحدة؛ بسبب ميوله اليسارية، فغادرها في عام 1952 معلنا أنه لن يعود إليها أبدا، واستقر فيما بعد في سويسرا حتى مماته.

وقد فاز شابلن بجائزتي أوسكار فخريتين في عامي 1927 و1971 كما فاز بجائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية عن فيلمه الشهير (أضواء المسرح) عام 1972 علما بأن الفيلم من إنتاج عام 1952 ويعزى ذلك إلى أن الفيلم حين عرض في عام 1952 لم يستوف الشروط المطلوبة لتأهيله للترشيح لأنه لم يعرض لمدة أسبوع كامل في إحدى دور السينما بمدينة لوس أنجلوس في ذلك العام، إلا أنه استوفى ذلك الشرط بعد 20 عاما، كما منحته الملكة اليزابيث لقب سير في عام 1975.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com