أبرز المآسي التي تعرض لها المهاجرون في البحر خلال 2014

أبرز المآسي التي تعرض لها المهاجرون في البحر خلال 2014

روما – فيما يلي بعض من أخطر الحوادث التي تم تسجيلها منذ كانون ثان/يناير:

– 20 كانون ثان/ يناير : لقي 12 شخصا (9 أطفال و3 نساء) حتفهم عندما انقلب قارب يقل مهاجرين بالقرب من جزيرة فارماكونيسي لدى محاولة من جانب خفر السواحل في اليونان لسحبه إلى الشاطئ.

– 6 شباط/ فبراير : وفاة 15 مهاجرا في محاولة للسباحة إلى مدينة سبتة الأسبانية على الساحل الشمالي الأفريقي.

– 5 أيار/ مايو : لقي 22 شخصا على الأقل حتفهم بينهم أربعة أطفال غرقا وظل سبعة أشخاص في عداد المفقودين إثر غرق قاربي مهاجرين كانا يحاولان دخول اليونان قبالة جزيرة ساموس ببحر إيجا شرقي البلاد . -12 أيار/ مايو : وفاة 40 مهاجرا على الأقل إثر انقلاب سفينة على متنها مئات الأشخاص في عرض البحر بين ليبيا وإيطاليا.

-6 حزيران/ يونيو : توفي 60 مهاجرا من شمال أفريقيا واثنان من أفراد الطاقم اليمني جراء غرق قاربهم قبالة ساحل اليمن، حسبما تقول مفوضية الأمم المتحدة للاجئين.

-14 حزيران/ يونيو : السلطات الإيطالية تنتشل جثث 10 مهاجرين من حطام سفينة قبالة ليبيا.

-2 تموز/يوليو : السلطات الإيطالية تقول إنها انتشلت 45 جثة من مخزن قارب مهاجرين قامت باعتراضه في البحر.

-21 تموز/يوليو : تقارير عن العثور على 21 شخصا لقوا حتفهم جراء الاختناق على ما يبدو في مخزن قارب تم رصده قبل ذلك بيومين بين المياه الإقليمية المالطية والليبية. ولقي اثنان آخران حتفهما بعدما تم إنقاذهما.

-25 آب/ أغسطس : وفاة اكثر من 220 مهاجرا عقب غرق 3 سفن قبالة سواحل ليبيا وإيطاليا خلال الثلاثة أيام السابقة لهذا التاريخ.

-15 أيلول/ سبتمبر : قالت المنظمة الدولية للهجرة إن 700 شخص يخشى أن يكونوا قد لقوا حتفهم في البحر المتوسط عقب حادثين كبيرين بما في ذلك حادث إغراق متعمد من جانب مهربي البشر لقارب كان يقل نحو 500 سوري وفلسطيني ومصري وسوداني.

-3 تشرين أول/أكتوبر : مع إحياء الذكرى الأولى لمأساة قارب المهاجرين في لامبيدوزا الذي أسفر عن مقتل 366 شخصا، تم الإبلاغ عن وفاة 130 مهاجرا في غرق قاربين بالقرب من ساحل ليبيا.

-3 تشرين ثان/نوفمبر : مقتل 21 شخصا على الأقل جراء انقلاب قارب يقل مهاجرين في البحر الأسود قبالة الساحل الشمالي لإسطنبول.

-4 كانون أول/ ديسمبر : خفر السواحل الإيطالي يعثر على 16 مهاجرا وهم قتلى على متن قارب على بعد 75 كيلومترا من ليبيا و185 كيلومترا من جزيرة لامبيدوزا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة