السينما العربية ‭2014‬.. مخرجون يحصدون جوائز المهرجانات الدولية
السينما العربية ‭2014‬.. مخرجون يحصدون جوائز المهرجانات الدوليةالسينما العربية ‭2014‬.. مخرجون يحصدون جوائز المهرجانات الدولية

السينما العربية ‭2014‬.. مخرجون يحصدون جوائز المهرجانات الدولية

القاهرة- شهد عام 2014 مشاركة مخرجين عرب بأعمالهم الأولى في مهرجانات دولية وحصولهم على جوائز وإشادات من النقاد وربما يحصد أحد هذه الأفلام جائزة الاوسكار لأفضل فيلم أجنبي أوائل العام الجديد.

ونال الأردني ناجي أبو نوار، عن فيلمه الروائي الطويل الأول (ذيب) جائزة (اوريزونتي) لأفضل مخرج في مهرجان البندقية السينمائي 2014 وجائزة (فارايتي) لأفضل مخرج من الشرق الأوسط ومنحه مهرجان أبوظبي السينمائي أيضاً في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، جائزتي أفضل فيلم من العالم العربي وأفضل فيلم روائي من الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي).

ونال فيلم (ذيب) الذي يتناول صدمة الحداثة في صحراء الأردن أثناء الحرب العالمية الأولى، أيضاً شهادة تقدير من لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وجذب المخرج الفلسطيني عامر شوملي الانتباه في مهرجان أبوظبي السينمائي بفيلمه التسجيلي الطويل (المطلوبون الـ18) الذي يتناول بأسلوب ساخر مقاومة نوعية عفوية لأهالي قرية (بيت ساحور) حين رفضوا دفع الضرائب لإسرائيل وأسسوا تعاونية لإنتاج "حليب الانتفاضة" بشراء 18 بقرة خلال الانتفاضة الأولى في الأراضي الفلسطينية عام 1987 وهو ما اعتبرته إسرائيل تمرداً وأصبح مطلوباً القبض على 18 بقرة حسب قصة الفيلم.

والفيلم الذي شارك في إخراجه الكندي بول كاون نال جائزة أفضل فيلم وثائقي من العالم العربي في مهرجان أبوظبي السينمائي.

وبعد مصر والمغرب جاء العراق في المركز الثالث عربياً من حيث عدد الأفلام التي تم إنتاجها عام 2014 وكان العدد الأكبر من الأفلام العراقية لمخرجين أكراد.

ونال المخرج الكردي العراقي شوكت أمين كوركي عن فيلمه (ذكريات منقوشة على حجر) جائزة أفضل فيلم من العالم العربي في مهرجان أبوظبي الذي نوه بفيلم المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو (تمبكتو) الذي ينافس في مسابقة الاوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

ومن الأعمال التي جذبت الانتباه الفيلم الأول لكاتبه ومخرجه المصري كريم حنفي (باب الوداع) وفيه يستغني بالصورة وتباين الضوء والظلال عن الحوار الذي يكاد يخلو منه الفيلم.

ومثل (باب الوداع) مصر في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي. ومنحت لجنة التحكيم جائزة أفضل إسهام فني لمدير تصويره المصري زكي عارف.

واختتم عام 2014 بظاهرة ربما لم يسبق لها مثيل بحصول الممثل المصري خالد أبو النجا على أكبر عدد من الجوائز التي ينالها ممثل في عام واحد وآخرها جائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم المصري (فيلا 69) في المهرجان القومي الثامن عشر للسينما المصرية في كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

ونال أبو النجا عن دوره في (فيلا 69) جائزتين من مهرجان خريبكة بالمغرب ومهرجان المركز الكاثوليكي المصري 2014.

أما الجائزة الرابعة لأبو النجا فكانت من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الشهر الماضي عن دوره في فيلم الفلسطينية نجوى نجار (عيون الحرامية) الذي ينافس في مسابقة الاوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com