نيكاراغوا تنشئ قناة بحرية تربط المحيطين الهادي بالأطلسي

نيكاراغوا تنشئ قناة بحرية تربط المحيطين الهادي بالأطلسي

ماناغوا- وضعت نيكاراغوا، الثلاثاء، حجر الأساس لمشروع حفر قناة مائية تربط المحيطين الهادي بالأطلسي، بتكلفة مالية قدرها 50 مليار دولار، لتكون رديفا لقناة بنما.

وقال نائب الرئيس، موسيس عمر هاليسلفنس اسيفيدو، خلال حفل رمزي أقيم لوضع حجر الأساس، في مدينة ريفاس، جنوب البلاد: ”اليوم نطلق مشروع تأسيس القناة العظيمة“، مبينا أن المشروع يحتوي على منطقة تجارة حرة، ومطار دولي، ومرفأين، ومرفق سياحي، ومصنع للخرسانة المسلحة، ومصنع آخر للفولاذ، وبحيرة صناعية.

بدوره، ألقى رئيس نيكاراغوا، دانييل اورتيغا، خطابا للأمة عبر التلفزيون، قال فيه إن ”مشروع القناة سيقدم إسهاما كبيرا لاقتصاد نيكاراغوا، الأكثر فقرا بين دول أمريكا الجنوبية“.

ومن المقرر أن تُنفذ مجموعة شركة (HKND) العاملة في هونغ كونغ، مشروع القناة، حيث تبدأ أعمال الحفر من منطقة مصب نهر بريتو في المحيط الهادي، مروراً بمدينة ريفاس جنوب البلاد، بطول 278 كيلو مترا، منها 105 كيلو مترات تمر عبر بحيرة نيكاراغوا، وتعتبر ”القناة العظيمة“ أطول ثلاثة أضعاف على الأقل، من قناة بنما، إذ يبلغ طول الأخيرة 77 كيلو مترا فقط.

ويعتبر معارضو المشروع، الاتفاقية المبرمة مع مجموعة (HKND)، انتهاكا لسيادة الدولة، حيث سبق أن وافق البرلمان على منحها حق تشغيل القناة لمدة 50 عاما.

ويقول مسؤولون من مجموعة (HKND)، إن مشروع القناة سيستوعب 50 ألف موظف جديد، وأن 200 ألف شخص سيستفيدون منه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة