الخرطوم تستخرج وثائق لنصف مليون لاجئ من الجنوبالخرطوم تستخرج وثائق لنصف مليون لاجئ من الجنوب

الخرطوم تستخرج وثائق لنصف مليون لاجئ من الجنوب

الخرطوم- وقعت الحكومة السودانية، ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين ومعتمدية اللاجئين، مذكرة تفاهم لتسجيل واستخراج وثائق ثبوتية لنحو نصف مليون لاجئ من دولة جنوب السودان.

وكان الرئيس السوداني، عمر البشير، وجه في أعقاب اندلاع أعمال العنف في جنوب السودان نهاية العام الماضي، بمعاملة الجنوبيين اللاجئين أسوة بالمواطنين السودانيين.

ووقع مذكرة التفاهم كل من المدير العام للإدارة العامة للجوازات والهجرة السوداني، اللواء أحمد عطا المنان، ومعتمد اللاجئين حمد الجزولي وممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة في السودان محمد عدار.

وصرح ممثل المفوضية، محمد عدار، بعد مراسم التوقيع بأن "هناك نحو نصف مليون مواطن من جنوب السودان سيستفيدون من الاتفاق، بما في ذلك أولئك الذين تقطعت بهم السبل، قبل اندلاع أعمال العنف في ديسمبر الماضي".

وأكد عدار أن هذه الوثائق ستوفر للاجئين من دولة الجنوب حق الحصول على إذن للدخول والإقامة والعمل، والخدمات وحرية الحركة وفقاً لتوجيهات الرئيس عمر البشير.

وأوضح عدار أن المفوضية السامية للاجئين ستدعم الإدارة العامة للجوازات خلال الـ 18 شهراً المقبلة من أجل تنفيذ عملية تسجيل واستخراج الوثائق لمواطني جنوب السودان، وقال: "بموجب هذه المذكرة، سيتم منح المواطنين الجنوبيين المسجلين بطاقات هوية مجانية".

وتشير تقديرات مفوضية الاجئيين إلى وصول أكثر من 120 ألف من الوافدين الجدد؛ لجأوا إلى السودان، بينهم 62 ألف في ولاية النيل الأبيض و 32 ألف في العاصمة الخرطوم و 15 ألف في ولاية جنوب كردفان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com