"تمبكتو" الموريتاني ينافس على أوسكار الأفلام الأجنبية
"تمبكتو" الموريتاني ينافس على أوسكار الأفلام الأجنبية"تمبكتو" الموريتاني ينافس على أوسكار الأفلام الأجنبية

"تمبكتو" الموريتاني ينافس على أوسكار الأفلام الأجنبية

أعلنت الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون عن ترشيحاتها لجائزة الأوسكار الـ(87) للأفلام الأجنبية، حيث رشحت تسعة أفلام من بين 83 فيلماً تمثل مختلف دول العالم في قائمة الأفلام المرشحة للجائزة والتي تمنح للأفلام من خارج هوليوود.



وقالت "الأكاديمية" إن الفيلم الموريتاني "تمبكتو" للمخرج عبد الرحمن سيساكو، هو الفيلم العربي المرشح بعد استبعادها لأربعة أفلام من مصر ولبنان وفلسطين والعراق، لتحتل موريتانيا التي تتقدم للمسابقة للمرة الأولى في تاريخها، مكاناً في القائمة الفائزة بالترشيح للفوز وينتظر أن تخضع لتصفيات جديدة.


والأفلام الروائية العربية التي استبعدت من المنافسة، هي "فتاة المصنع" للمخرج محمد خان من مصر، و"غدي" من لبنان للمخرج جورج خباز، و"عيون الحرامية" من فلسطين للمخرجة نجوى نجار، و"مردان" من العراق للمخرج بيتن غوبادي.


والفيلم الموريتاني المرشح حالياً لجائزة الأوسكار كان قد شارك في "مهرجان كان السينمائي" في دورته الأخيرة التي عقدت في مايو( أيار) الماضي، وعاد ثانية في قائمة التسعة التمهيدية المرشحة للأوسكار منافساً ثمانية أفلام هي "الحياة البرية" من الأرجنتين للمخرج دومين سوفرون، و"اليوسف أفندي" من استونيا للمخرج زازا اروشادز، و"جزيرة الذرة" من جورجيا للمخرج جورج اوفاشفيل، و"المتهم" من هولندا للمخرج فان دير أويست، و"ايدا" للمخرج باول باوليكوسكي من بولندا، ومن روسيا يشارك فيلم "تنين" للمخرج أندريه زفجانتسيف، ثم السويد بفيلم «القوة القاهرة" للمخرج روبن أوستلوند، وفنزوبللا بفيلم "المحرر" من إخراج ألبرتو أرفيلو.


وتمكن فيلم "تمبكتو" خلال "مهرجان كان السينمائي" من الفوز بجائزتي "فرانسوا شالي" و"جائزة لجنة التحكيم الخاصة" التي تمنح سنوياً لأفضل الأفلام الطويلة المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.
أحداث الفيلم

ويدور الفيلم الموريتاني حول قصة واقعية حدثت بالفعل في "مالي" حول التطرف وكيف كانت المرأة هي الأكثر تضرراً من هذه القضية حيث عاشت في ظلام محرومة من الظهور في مجتمعها بالشكل اللائق بها، مع رصد النظرة المتدنية التي تنتقص من حقوقها.


وتعلن ترشيحات جوائز الأوسكار الـ(87) على الهواء مباشرة فجر الخميس 15 يناير( كانون الثاني) على أن يقام حفل إعلان الجوائز يوم الأحد 22 فبراير(شباط) 2015.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com