اضطرابات العملة تدفع للمراهنة على الين والفرنك
اضطرابات العملة تدفع للمراهنة على الين والفرنكاضطرابات العملة تدفع للمراهنة على الين والفرنك

اضطرابات العملة تدفع للمراهنة على الين والفرنك

دفع الاضطراب الذي تشهده أسواق العملات العالمية، المستثمرين صوب الآمن منها على غرار الين والفرنك الفرنسي، في ظل تهاوي الروبل الروسي وهبوط أسعار النفط إلى أقل من 60 دولارا للبرميل.

وحققت الكرونة النرويجية لقب الخاسر الأكبر بين العملات الرئيسية، حيث هبطت عملة البلد الغني بالنفط لأدنى مستوياتها منذ أكثر من عشر سنوات مقابل الدولار، فيما تراجعت عن مستوى التكافؤ مع نظيرتها السويدية وذلك للمرة الأولى منذ نحو 15 عاما.

وشهدت أسواق العملات تقلبات بعد يوم من قيام البنك المركزي الروسي برفع الفائدة 650 نقطة أي 17% لوقف انهيار الروبل، غير أن جهوده لم تكلل بالنجاح وهوت العملة إلى مستوى قياسي منخفض فوق 80 روبلا للدولار.

وتواجه روسيا موقفًا اقتصاديًا عنيفًا بعد فرض العديد من الدول الغربية لعقوبات اقتصادية، على خلفية الأزمة الأوكرانية، وضمها لمنطقة القرم الغنية بالثروات، الأمر الذي دفع الإدارة في موسكو لاتخاذ العديد من الإجراءات التي تضمن لها المحافظة على الاقتصاد الروسي من الهبوط.

ومن جانبها، هبطت الكرونة النرويجية بنحو 4%، وسجلت كرونة سويدية أدنى مستوياتها منذ 1992، مع توقعات باستمرار هذا الهبوط الساحق لعملات العديد من الدول في العالم، خاصة تلك التي تعتمد على النفط كمصدر دخلها الرئيسي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com