الغارديان: الشعب التركي عاقب أردوغان رغم عدم نزاهة الانتخابات

الغارديان: الشعب التركي عاقب أردوغان رغم عدم نزاهة الانتخابات

المصدر: إرم نيوز

وصفت صحيفة ”الغارديان“ البريطانية نتائج الانتخابات المحلية التركية بأنها عقاب من الشعب التركي لرئيسه رجب طيب أردوغان، يحصل لأول مرة منذ 16 سنة، بكسر سيطرة حزبه البلدية على العاصمة أنقرة.

وأضافت الصحيفة أن نتائج الانتخابات في إسطنبول أيضًا تُشكّل صفعة شعبية أخرى، من خلال صناديق الانتخابات، للحزب الحاكم الذي تحدّته المعارضة في السيطرة عليها.

ففي الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين، أعلن مرشح المعارضة، أكرم إمامغولو بأنه فاز بحوالي 28 ألف صوت على منافسه مرشح حزب أردوغان، رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم الذي عاد بعد ذلك بدقائق ليقول أنه فاز بحوالي 4 آلاف صوت.

صرف الانتباه 

وقالت ”الغارديان“ إن أردوغان لم يكن كرئيس على القوائم الانتخابية، لكنه أبلى في محاولات صرف الانتباه الشعبي عن الاقتصاد المتداعي واصفًا الانتخابات بأنها ”مسألة حياة“ على المستوى الوطني، متهمًا أحزاب المعارضة بالتواصل مع الإرهاب وملقيًا اللوم في التضخم على القوى الأجنبية التي تستهدف تركيا.

يشار إلى أن 4 قتلى سقطوا في عنف شهدته الانتخابات، وأصيب العشرات في صدامات ببعض المناطق ذات الأغلبية الكردية.

نزاهة الانتخابات

ونقلت ”الغارديان“ عن مراقبين، شهاداتهم بأن الانتخابات لم تكن نزيهة حيث جرى اعتقال وتنحية الكثيرين من الإدارات في جنوب شرق تركيا بدعاوى الإرهاب، كما اشتغلت الصحافة الخاضعة في معظمها لسيطرة الدولة، على تبخيس المعارضة، ومع ذلك أوصلت صناديق الانتخابات عقابها لأردوغان، كما قالت.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة