يبعد 129 سنة ضوئية.. الكشف عن أول صورة لكوكب المشتري الهائل (فيديو) – إرم نيوز‬‎

يبعد 129 سنة ضوئية.. الكشف عن أول صورة لكوكب المشتري الهائل (فيديو)

يبعد 129 سنة ضوئية.. الكشف عن أول صورة لكوكب المشتري الهائل (فيديو)

المصدر: ساندي حكيم- إرم نيوز

نجح مجموعة من علماء الفلك، في الحصول على صورة أولى غاية في الوضوح لكوكب المشتري الهائل، وهو كوكب خارج المجموعة الشمسية، ويبعد عن الأرض 129 سنة ضوئية.

واكتُشف الكوكب المعروف باسم HR8799e، لأول مرة في عام 2010، ويدور حول كوكبة ”بيغاسوس“ أو ”الفرس الأعظم“، وللكوكب غلاف جوي عاصف، يتكون من الحديد والسيليكات.

وبحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، استطاع الفلكيون باستخدام طريقة حديثة، دراسة الكوكب بتفصيل أكبر، حيث تم فحصه باستخدام طريقة ثورية، تجمع الضوء من 4 أجهزة تلسكوب مختلفة، ويتم دمجها بعد ذلك للسماح للعلماء بتحليل الكوكب وفحصه مباشرة.

وغالبًا ما يجعل السطوع الهائل لنجم الكواكب الخارجية من المستحيل مشاهدته ومعاينته مباشرة، مما يضطر العلماء إلى استخدام طرق غير مباشرة لدراسة هذه الكواكب.

ومع ذلك، سمحت التقنية الحديثة التي يطلق عليها ”التداخل البصري“، للعلماء بتطوير نظام حساس بدرجة كافية لفصل الضوء الساطع من الكوكب ونجمه، وذلك من خلال استخدام 4 أجهزة تلسكوب للعمل كجهاز واحد وتجميع الأشعة الضوئية بفضل أداة تدعى “ Gravity“.

وقال البروفيسور في مرصد باريس ومعهد ”ماكس بلانك“ للفيزياء خارج كوكب الأرض، سيلفستر لاكور: ”تكشف تحليلاتنا عن غلاف جوي ديناميكي لكوكب عملاق خارج المجموعة الشمسية منذ تكوينه وولادته، وأثناء خضوعه لعمليات فيزيائية وكيميائية معقدة“.

وتشمل إنجازات العلماء السابقة باستخدام أداة “ Gravity“، رصد دوران غاز خارج الثقب الأسود الضخم في درب التبانة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com