مشعل ينفي وجود قطيعة بين حماس وإيران
مشعل ينفي وجود قطيعة بين حماس وإيرانمشعل ينفي وجود قطيعة بين حماس وإيران

مشعل ينفي وجود قطيعة بين حماس وإيران

نفى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في فلسطين خالد مشعل وجود قطيعة في العلاقات بين الحركة وإيران، مؤكداً أن للحركة تاريخ طويل من العلاقة مع طهران فيما يتعلق بمقاومة الإحتلال الإسرائيلي، لافتاً إلى أن الحركة تمر في مرحلة معقدة وصعبة.

وأوضح مشعل في مقابلة مع صحيفة "الرسالة" المقربة من حماس أنه "من المعروف بأننا تلقينا دعماً عبر سنوات طويلة من ايران، وقد حدث تباين خاصة فيما يتعلق بالموضوع السوري ولكنه وإن أثر على بعض جوانب العلاقة إلا أنه لم یصل إلی درجة القطيعة"، منتقدا وسائل الاعلام التي تحدث كثيراً في هذا الموضوع مما اثار حولها الكثير من الالتباسات، وبدت وكأنها تحتاج لكثير من المعالجة، مشيرا الی ان "زيارتي لإيران فستأتي في سياقها وترتيباتها الطبيعية في وقتها المناسب".

وأعلن خالد مشعل أن حركته "تمر في مرحلة معقدة وصعبة"، لكنه شدد على أن الحركة لن "تغير جلدها"، ولن تقدم تنازلات في رؤيتها وبرنامجها السياسي، وأكد حرصها على العلاقة مع مصر، ونفى أن تكون المصالحة الخليجية الأخيرة مع قطر قد أثرت على وجود حماس في الدوحة.

وعن العلاقة مع تركيا قال رئيس المكتب السياسي لحماس في ظل التحريض الإسرائيلي “العلاقة مع تركيا جيدة”. وأضاف “هناك تحريض خاصة بعد معركة “العصف المأكول”، نتيجة تحرك بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي مع المجموعات الصهيونية في أوروبا وأمريكا، بهدف الضغط على تركيا وقطر وتشويه صورتها لدعمها القضية الفلسطينية”.

وعن الخشية من انتشار فكر التنظيمات الإسلامية المتشددة كـ”الدولة الإسلامية، بعد سقوط الإخوان المسلمين في مصر وحزب النهضة في تونس، بما تحمله من فكر وسطي، قال “ينبغي أن نصر على نهج الاعتدال والوسطية ولا نسمح لنجاح مخطط هذه الأطراف لأنه مدمر لشعبنا وأمتنا”.

ووصل الاثنين الماضي إلی طهران وفد رفيع المستوی من حركة حماس برئاسة محمد نصر عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية وعضويته كل من ماهر عبيد واحمد جمال عيسی عضوا المكتب السياسي لحماس وإسامه حمدان مسؤول العلاقات الدولية وخالد قدومي ممثل الحركة في طهران، بغرض بحث سبل تحسين العلاقات الثنائية بين الجانبين، التي تضررت كثيرا بسبب مواقف الحركة من "الأزمة السورية".

مع اندلاع الأزمة السورية، عام 2011، رفضت حماس تأييد نظام بشار الأسد، الأمر الذي وتر العلاقات بين دمشق والحركة وصلت لقطيعة تامة، وشبه قطيعة بينها وبين إيران، وحليفها "حزب الله" اللبناني.

وفي سياق متصل، نقلت وسائل إعلام مقربة من حماس عن مصادر وصفت بالمطلعة أن السعودية غاضبها تجاه الخطوة التي أقدمتها عليها حماس برسائل وفد يمثلها إلى طهران يهدف إلى بحث التقارب بين الحركة وإيران.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com