صدور كتاب حول الخيال العلمي في الأدب المصري – إرم نيوز‬‎

صدور كتاب حول الخيال العلمي في الأدب المصري

صدور كتاب حول الخيال العلمي في الأدب المصري

المصدر: القاهرة- من حازم خالد

”الخيال العلمي في الأدب المصري.. نهاد شريف نموذجا“، كتاب جديد للكاتب حمادة هزاع، صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

والكتاب قسمه مؤلفه إلى تمهيد وخمسة فصول، وجاء التمهيد بعنوان ”الأدب والعلم“ للتعريف بهما ولبيان العلاقة بينهما وأثر كل منهما في الآخر، وتناول الفصل الأول تعريف أدب الخيال العلمي غربيا وعربيا، وأنواعه وتاريخه والقيمة الأدبية والفكرية والثقافية لأدب الخيال العلمي.

أما الفصل الثاني فتتبع جذور أدب الخيال العلمي المصري عند رواده الأوائل ورصد مراحل تطوره، ثم جاء الفصل الثالث لتناول ميلاد ونشأة نهاد شريف كنموذج لكتاب أدب الخيال العلمي وأهم المحطات في حياته من المشاركات والجوائز والوظائف التي عمل بها.

وجاء الفصل الرابع ليتحدث عن موضوعات أدب الخيال العلمي ومصادرها عند نهاد شريف، وأخيرا تناول الفصل الخامس فنون أدب الخيال العلمي عند نهاد شريف والتي تمثلت في فن القصة القصيرة وفن الرواية ثم فن المسرحية.

الجدير بالذكر أن الكاتب الروائي نهاد شريف (1932 – 4 كانون الثاني/ يناير 2011) من رواد أدب الخيال العلمي في مصر والعالم العربي، وولد في الإسكندرية، وتخرج من كلية الآداب قسم التاريخ، حيث بدأ نشاطه الأدبي بنشر روايته ”قاهر الزمن“ والتي قدمت فيلما سينمائيا من بطولة نور الشريف وآثار الحكيم وجميل راتب وحسين الشربيني.

وحصل نهاد شريف على العديد من الجوائز في القصة والرواية لريادته في أدب الخيال العلمي مصريا وعربيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com