7 % من الإيرانيين يعيشون في الخارج – إرم نيوز‬‎

7 % من الإيرانيين يعيشون في الخارج

7 % من الإيرانيين يعيشون في الخارج

المصدر: بغداد- من أحمد الساعدي

أعلن أمين عام المجلس الأعلى لشؤون الإيرانيين المقيمين في الخارج جواد قوام شهيدي، أن عدد الإيرانيين خارج البلاد، بلغ نحو 7 % من إجمالي عدد نفوس الشعب الإيراني البالغ نحو 78 مليون نسمة.

وقال شهيدي في تصريح لوسائل إعلام محلية، أن القدرات الاقتصادية للإيرانيين المقيمين في الخارج، تعتبر عالية مقارنة مع سائر المهاجرين من الجنسيات الأخری.

وبين مسؤول الإيراني أن القدرات الاقتصادية والتداولات المالية للإيرانيين المقيمين في الخارج، تبلغ ما بين 1.5 إلی 4 تريليونات دولار.

وقال شهيدي، إنه علی سبيل المثال تعتبر الجالية الإيرانية المقيمة في أمريكا الوحيدة من بين الجاليات التي لا تشكل أي عبء علی الدولة، بل على العكس من ذلك، تعتبر ان مساهمتها عالية، لافتاً إلى وجو د 24 عالماً إيرانيا في قائمة رواد العالم في العالم.

ودعا قوام شهيدي للمزيد من الاستفادة من إمكانيات الإيرانيين المقيمين في الخارج، قائلاً: ”إنه يمكن في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والوطنية استثمار طاقات مواطنينا المقيمين في الخارج، وهو الأمر الذي يتطلب رؤية استراتيجية“.

وأشار إلی متابعة مجلسه لقضايا الإيرانيين في الخارج والعمل علی حل مشاكلهم، معتبراً الاهتمام باللغة الفارسية وإقامة العلاقات مع الأجيال الجديدة منهم من لقضايا التي ينبغي إيلاء الأهمية لها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com