رشا سلامة توقع “ إضاءات فلسطينية“ في عمّان

رشا سلامة توقع “ إضاءات فلسطينية“ في عمّان

المصدر: عمّان- من إبراهيم العامري

وقعت الكاتبة والصحفية رشا سلامة، الخميس، كتابها الموسوم بـ“ إضاءات فلسطينية “ في المتحف الوطني للفنون في العاصمة الأردنية عمان، بحضور عدد من الشخصيات التي حاورها الكتاب وعدد من المهتمين.

الكتاب الذي استغرق إنجازه عشر سنوات؛ بحسب ما صرحت الكاتبة، والذي يتضمن حوارات وتحقيقات صحفية متعلقة بالقضية الفلسطينية كانت قد نُشرت في الصحافة الأردنية، تمنت أن يخدم قضيتها ويؤرخ للمنجز الفلسطيني الإبداعي ويقدمه إلى كل العالم، خصوصا أنها وعدت بترجمته إلى الإنكليزية.

أدار الحفل الناشر سلطان القيسي، وقدم فيها الكاتب رسمي أبو علي قراءة قصيرة حول الكتاب، مستهلا حديثه بشكر رشا سلامة على جهدها مستذكرا مقولة أحد المؤرخين اليهود: ”إن الجيل الرابع من الفلسطينيين سوف ينسى فلسطين“، وأضاف: ”قرأت الكتاب بمتعة شديدة، خصوصا إنني قابلت معظم الشخصيات التي قدمها الكتاب مثل ناجي العلي وكمال عدوان وغيرهم. الكتاب جزء من الذاكرة الفلسطينية الغنية والمتعددة“.

”إرم“ التقت الفنانة الفلسطينية تمام الأكحل التي قالت: ”تعرفت على المؤلفة رشا سلامة شخصيا وهي فتاة نشيطة أنجزت ما لم ينجزه الكثيرون فكتابها تخليد لذكرى المناضلين الذين حملوا اسم فلسطين وعبروا عن قضيتها في أعمالهم الإبداعية“.

يقول الممثل الأردني زهير النوباني الذي حضر حفل التوقيع: “ إن الكتاب جهد تستحق عليه سلامة كل الاحترام والتقدير، وهو توثيق تاريخي أضاء على شخصيات وطنية فلسطينية تركت أثرا في مسيرة الشعب النضالية المستمرة“.

يأتي ”إضاءات فلسطينية“ بعد ثلاث روايات كانت سلامة نشرتها في الأعوام الماضية هي ”تماثيل كريستالية“ و“جلابيب قاتمة“ و“حتى مقطع النَفَس“، ويضم عد فصول تتضمن شهادات لسياسيين وفدائيين وفنانين فلسطينيين وناجين من المجازر الإسرائيلية وشهود على النكبة والنكسة وحوارات مع عائلات قادة فلسطينيين كانوا ضحية سياسة الاغتيالات التي انتهجها الإسرائيليون.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة