فنانون ومثقفون غربت شمسهم في 2014

فنانون ومثقفون غربت شمسهم في 2014

المصدر: إرم – من سماح المغوش

أيام قليلة ويرحل عنا عام 2014 بكل أحداثه، مخلفا ذكرى عام، شهد رحيل العديد من مثقفي وفناني الوطن العربي، وبشكل لافت، وكأنه كان عاما للحزن.

ومن أبرز الأسماء القديرة التي فارقت الحياة في 2014:

ممدوح الليثي

ولد المنتج والسيناريست المصري ممدوح الليثي في 1 من ديسمبر 1937 في القاهرة، وفارق الحياة في مستهل عام 2014 في الأول من يناير.

تخرج الليثي من كلية الشرطة وعمل في سلك الشرطة لعدة سنوات قبل أن يترك وظيفته ليتوجه للعمل الذي يعشقه، في كتابة السيناريو.

ويعد ممدوح أحد أبرز من كتبوا في مجال السيناريو وفي مجال العمل التلفزيوني والمسرح، ومن أبرز أعماله: (ميرامار، ثرثرة فوق النيل، السكرية، الكرنك، المذنبون، الحب تحت المطر، أميرة حبي أنا، لاشيء يهم، امرأة سيئة السمعة، أنا لا أكذب ولكني أتجمل، استقالة عالمة ذرة).

إلى جانب هذا فقد قدم 600 فيلم تسجيلي، وما يزيد على 1500 ساعة دراما عبارة عن مسلسلات وسهرات.

زيزي البدراوي

اكتشفها المخرج عز الدين ذو الفقار فنيًا عام 1957 وقدمها في فيلم بور سعيد بدور صغير، أما المخرج حسن الإمام فقد أعاد اكتشافها واختار لها اسم زيزي على اسم ابنته منذ فيلمها الثاني عواطف عام 1958 ليقدمها في العديد من الأعمال السينمائية ومنها ”سبع بنات“، وفيلم ”شفيقة القبطية“.

كما قدمت العديد من الأعمال التلفزيونية ومن أبرزها مسلسلاتها: المال والبنون، ومن المسرحيات التي عملت بها هاملت، شيء في صدري، أولادنا في لندن.

وولدت زيزي البدراوي واسمها الحقيقي (فدوى جميل عبدالله البيطار) في القاهرة في التاسع من يونيو 1944، عانت طويلا من رسطان الرئة ومرض القلب، حتى وفاتها المنية في 31 من يناير 2014.

وفيق الزعيم

اشتهر الفنان السوري، وفيق الزعيم، بدور ”أبو حاتم“ في المسلسل السوري الشهير ”باب الحارة“ إلا أن الفنان القدير ودع الحياة باكرا عن عمر 54 عاما، في الخامس عشر من مارس 2014.

ولد ”الزعيم“ في مدينة حماة السورية، في 31 من ديسمبر 1960، وبدأ التمثيل متأخرا في 1997.

وقدم الفنان السوري أدواراً درامية متنوعة وغنية منها ”طاحون الشر، حمام القيشاني، الحصرم الشامي، كوم الحجر والداية“، استطاع من خلالها أن يحجز حيزاً في ذاكرة الناس.

أعاد المخرج، بسام الملا، اكتشافه من جديد في مسلسل ”باب الحارة“ بأجزائه الخمسة، ما أعطى لهذا الفنان جزءاً من حقه في الوصول للناس وتكريمه وتقدير فنه.

حسين الإمام

ولد الفنان المصري في الثامن من فبراير 1951 وفارق الحياة في 17 مايو 2014، وهو ملحن وموزع وكاتب أغاني وكاتب سيناريو وحوار وممثل مصري ومقدم برامج ومغنى. هو ابن المخرج حسن الإمام وشقيق الموسيقى مودي الإمام.

قدم هو وأخوه مودي الإمام العديد من الألحان والألبومات الغنائية، وكون معه ثنائي غنائي وموسيقي، حتى وصلت أعمالهم إلى خمسة ألبومات غنائية، وتلحين موسيقى أفلام: كابوريا واستاكوزا وغيرها من الأفلام. اقتصر نشاطه في الفترة الأخيرة في وضع ألحان لمسرحيات. ووضع ألحانا بلون جديد لبعض المسرحيات، مثل: باللو وألاباندا ولما بابا ينام وللكبار فقط على مسرح الدولة.

محمود سوالقة

تبدو قصة موت الفنان الأردني مؤثرة، وفريدة، فالفنان القدير وافته المنية أثناء تقديمه للمشهد

الأخير من مسلسل ”إخوة الدم“ وكان مشهد الموت ليس من باب التمثيل ولكن كان مشهدا حقيقياً.

”إخوة الدم“ أخرج مشهد وفاة حقيقي لم يقدر عليه أكبر مخرجي العالم وهو وفاة الفنان ”محمود السوالقة“ حقيقة وليس تمثيلاً كما كان المقرر في المشهد الأخير، وتمتم السوالقة بآخر كلماته خذوني إلى ”المستشفى“ قبل أن يتوفى في موقع التصوير .

فتحية العسال

ولدت الكاتبة المصرية الكبيرة في العشرين من فبراير 1933، قامت بكتابة 57 مسلسلاً، مثل مسلسل ”رمانة الميزان“ ومسلسل ”شمس منتصف الليل“، و“حبال من حرير“، و“بدر البدور“، و“هي والمستحيل“.

ولم يمهل القدر الكاتبة الكبيرة مزيدا من الوقت لرؤية عملها ”سجن النسا“ معروضا على الشاشة في رمضان 2014، فقد فارقت الحياة قبله بوقت قصير في الخامس عشر من يونيو 2014.

أدهم الملا

ولد الفنان السوري القدير في بعلبك في الأول من يناير 1932، شارك في العديد من المسلسلات وأهمها المسلسل الشهير ”باب الحارة“ بأجزائه الخمسة بدور ”أبو محمود“. توفي في الثاني من يوليو 2014 بعد معاناة و صراع طويل مع المرض.

فوزية سلامة

تعتبر الإعلامية القديرة، فوزية سلامة، واحدة من أهم الإعلاميات اللواتي أثرن في الوسط الإعلامي العربي، وقد ولدت في القاهرة في الخامس عشر من يونيو 1941، ودرست وتعلمت وتغربت في إنجلترا بسن صغيرة والتحقت بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية.

واشتهرت ”سلامة“ في برنامج ”كلام نواعم“، كما ورأست سلامة تحرير مجلة سيدتي.

أصيبت في عام 2013 بمرض سرطان البنكرياس ورغم أنها خضعت لجراحة استئصال عضو البنكرياس كاملاً لمنع تفشي الخلايا السرطانية في أعضاء أخرى في الجس، إلا أن المنية وافتها في الثامن والعشرين من يوليو 2014.

سعيد صالح

خلف غياب الفنان المصري الكبير في 2014 حزنا كبيرا، فالفنان المحبوب عربيا ترك إرثا فنيا لايستهان به، وكان مدرسة في الكوميديا.

وولد سعيد صالح في 31 يوليو 1938 بمحافظة المنوفية حصل على ليسانس الآداب عام 1960 عمل في مسرح التلفزيون وقدم العديد من العروض المسرحية ، اشتهر بخروجه عن النص في الكثير من مسرحياته.

عمل في أكثر من (500) فيلم وأكثر من (300) مسرحية. يقول دائمًا “ السينما المصرية أنتجت 1500 فيلم أنا نصيبي منهم الثلث“.

فارقنا الفنان الكبير في الأول من أغسطس 2014 عن عمر 76 عاما.

سميح القاسم

يعد أحد أهم وأشهر الشعراء العرب والفلسطينيين المعاصرين الذين ارتبط اسمهم بشعر الثورة والمقاومة من داخل أراضي العام 48، مؤسس صحيفة ”كل العرب“ ورئيس تحريرها الفخري، عضو سابق في الحزب الشيوعي.

ولد في مدينة الزرقاء في الحادي عشر من مايو 1939، وتعلّم في مدارس الرامة والناصرة. وعلّم في إحدى المدارس، ثم انصرف بعدها إلى نشاطه السياسي في الحزب الشيوعي قبل أن يترك الحزب ليتفرغ لعمله الأدبي.

و بعد صراع مع مرض سرطان الكبد الذي داهمه مدة 3 سنوات فارق الشاعر الفلسطيني الحياة في التاسع عشر من أغسطس 2014.

خالد صالح

شكل رحيل الفنان المصري صدمة كبيرة في الوسط الفني، فخالد صالح الذي سطع نجمه في فترة وجيزة، لم يمنحه القدر الفرصة ليتسمتع بهذا المجد، إذ فارق الحياة عن عمر الخمسين في الخامس والعشرين من سبتمبر 2014.

ولد في القاهرة، في الثالث والعشرين من يناير 1964، وبدأ التمثيل من خلال مسرح الجامعة ومثل في مسارح الهواة ، وتفرغ تماماً للتمثيل في عام 2000.

من أهم أعماله السينمائية ”تيتو“ و“عمارة يعقوبيان“.

مريم فخر الدين

ولدت الفنانة المصرية الكبيرة في الثامن من يناير 1033 في الفيوم، لأب مصري وأم مجرية. اشتهرت في السينما العربية وخاصة في فترة الخمسينات والستينات في أدوار الفتاة الرقيقة الجميلة العاطفية المغلوب على أمرها وأحيانا كثيرة الضحية ولكنها نجحت من حين لآخر أن تخرج من هذه الشخصية النمطية التي برعت فيها تماما ولم يستطع أحد منافستها فيها.

رحلت عن عالمنا في الثالث من نوفمبر 2014.

معالي زايد

تنتمي الفنانة المصرية، معالي زايد، لعائلة فنية، فوالدتها الممثلة آمال زايد وخالتها الممثلة جمالات زايد، وهي خريجة كلية التربية الفنية والمعهد العالي للسينما.

بدأت تلفزيونياً في دبي أثناء تصوير مسلسل ”الليلة الموعودة“، حصلت عام 1987 على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم ”السادة الرجال“ من جمعية الفيلم.

اشتهرت معالي زايد في فن رسم ”البورتريه“، وفارقت الحياة في العاشر من نوفمبر 2014.

عصام عبه جي

ولد الفنان السوري القدير، عصام عبه جي، في دمشق في السادس عشر من أكتوبر 1949،

بدأ التمثيل في ثمانينيات القرن العشرين. من أهم أعماله مسلسل أحلام أبو الهنا ومسلسل عودة غوار ومسلسل باب الحارة والعديد من المسلسلات الشهيرة.

غادر الفنان السوري الحياة في الرابع والعشرين من نوفمبر 2014 بعد صراع طويل مع مرض عضال، وبعد أربعين عاما من العطاء الفني.

صباح

شكل رحيل المطربة اللبنانية الكبيرة، صباح، الحدث الأبرز في 2014، حيث منحت صباح الفن العربي ما لم يمنحه أحد، وتعد من أكثر من أعطى للفن وللأغنية العربية.

بدايتها الفنية: كانت في صغرها في لبنان، واستطاعت أن تتميز بشهرتها المحلية، حتى استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل، آسيا داغر، والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان، قيصر يونس، لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيهًا مصريًا عن الفيلم الأول ويرتفع السعر تدريجياً.

ذهبت إلى أسيوط برفقه والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفا على آسيا داغر في منزلها بالقاهرة، وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيًا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم، وفي تلك الفترة اختفى اسم ”جانيت الشحرورة“ وحل مكانه اسم ”صباح“ في فيلم القلب له واحد عام 1945، وكان عمرها وقتها حوالي 18 عام.

ويقال إن السنباطي لاقى صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلي كان ما زال معتادًا على الأغاني البلدية المتسمة بالطابع الفولكلوري الخاص بلبنان وسوريا.

أعمالها: للمطربة الراحلة إرث فني ضخم يصل إلى 3000 أغنية، إضافة إلى 83 فيلما بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية.

كما وقفت على مسارح عالمية كأرناغري فينيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا و قاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها.

توفيت صباح فجر يوم الأربعاء 26 نوفمبر 2014 في مقر إقامتها عن عمر يناهز 87 عاماً. وكانت قد أوصت أن تكون جنازتها مليئة بالفرح كما عاشت حياتها.

سعيد عقل

يعتبر سعيد عقل من أكبر دعاة القومية اللبنانية وقد ساهم بشكل كبير في تأطير فكرها الإيديولوجي من خلال التركيز على ”الخاصية اللبنانية“. ورغم المآخذ العديدة عليه بسبب دعواته القومية اللبنانية، يظل الشاعر الكبير واحدا من أبرز الشعراء اللبنانيين المعاصرين.

ولد الشاعر اللبناني في الرابع من يوليو 1912، في قضاء زحلة في لبنان، وترك إرثا هاما في المسرح والشعر والأغنية، وغنى له كبار الفنانين مثل فيروز وعبد الوهاب، ومن أشهر مؤلفاته الغنائية ”زهرة المدائن“.

توفي سعيد عقل عن عمر يناهز 102 في الثامن والعشرين من نوفمبر 2014.

رضوى عاشور

لم يرحل 2014 قبل أن ترحل معه الروائية المصرية الكبيرة، رضوى عاشور، التي تميز مشروعها الأدبي، في شقه الإبداعي، بتيمات التحرر الوطني والإنساني، إضافة للرواية التاريخية.

تراوحت أعمالها النقدية، المنشورة بالعربية والإنجليزية، بين الإنتاج النظري والأعمال المرتبطة بتجارب أدبية معينة. تمت ترجمة بعض أعمالها الإبداعية إلى الإنجليزية والإسبانية والإيطالية والإندونيسية.

ولدت ”عاشور“ في القاهرة في السادس والعشرين من مايو 1946، غادرت الحياة في الثلاثين من نوفمبر 2014.

فنانون آخرون غادرونا

بدا عام 2014 وكأنه حصاد لأرواح المشاهير في حلوله، فتكاد تكون الأسماء عصية عن التعداد، فمن الفنانين الذين غادرونا أيضا في 2014، الفنانة السورية عهد فنري، الفنان المصري فاروق نجيب، الكاتبة نادين شمس التي رحلت إثر خطأ طبي، الشاعر الفلسطيني محمد صالح، الإعلامي المصري محمود سلطان، الفنانة المصرية ليلى جمال، الإعلامي السعودي خالد ممدوح بفيروس كورونا، الفنانة المصرية فايزة كمال، المخرج المصري مدحت السباعي، الفنان المصري محمد أبو الحسن، الفنان المصري خليل مرسي، الفنان المصري عبد المحسن سليم، الكاتب الصحفي خالد السرجاني الذي توفي بأزمة قلبية في ليلة زفافه، الكاتب المصري أحمد رجب، المخرج المصري سعيد مرزوق، الممثل المصري يوسف عيد، الفنان السوري تيسير السعدي، المطربة اللبنانية نهاوند.

فنانون رحلوا إثر حوادث أليمة

المخرج السينمائي المغربي عبد الله أوزد عن عمر يناهز 54 عاماً، مقتولاً.

المخرج المصري المخرج محمد رمضان، مقتولاً.

الفنانة السورية سوزي سلمان نتيجة قذيفة هاون سقطت على بيتها في مدينة دمشق.

الفنانة المغربية أمال معروف ووالدتها إثر انهيار عمارة.

الإعلامي اللبناني مازن دياب عن عمر يناهز 31 عاماً قتلاً في ظروف غامضة.

الممثل المصري يوسف العسال، عن عمرٍ يناهز 65 عاماً وجد مقتولاً في شقته في مصر.

المدون والناشط السياسي باسم صبري نجل المنتج السينمائي فاروق صبري وأخ المنتج السينمائي وليد صبري، إثر حادث أليم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com