موديانو في خطاب نوبل: كافحوا النسيان – إرم نيوز‬‎

موديانو في خطاب نوبل: كافحوا النسيان

موديانو في خطاب نوبل: كافحوا النسيان

المصدر: إرم – من سامر مختار

”لا أملك تجربة في الحديث أمام جموع غفيرة من المثقفين“ هكذا بدأ باتريك موديانو خطابه بعد استلامه جازة نوبل للآداب في ستوكهولم، وذلك أمام عدد كبير من المثقفين والكتاب.

وقال موديانو خلال كلمته التي استمرت 40 دقيقة، إن عمله هو كتابة القصص والكتب فقط إلى جانب قضايا أخرى، كالأدب والذاكرة والنسيان، إضافة إلى آثار الحرب العالمية الثانية وكيف عاش تلك السنوات، وهو شاب صغير في إحدى المدن الفرنسية مستعرضاً سنوات الاحتلال النازي من جانب والحديث عن مدينة باريس من جانب آخر.

وعرض موديانو الأسباب التي جعلته ينشر كتاباً تلو الآخر منذ عام 1968 قائلا: “ أشعر كأنني أقود سيارة على جليد وفي ليلة ظلماء ودون أية رؤية، في تلك اللحظة، لا يوجد أمامي خيار ثان سوى مواصلة السير إلى الأمام مع التمني أن تتحسن أحوال الطقس وينقشع الضباب“. وأضاف إن المهمة الأولى لأي كاتب هي التنبؤ بالمستقبل وكشف الأسرار المدفونة في أعماق كل شخص.

كما أشار موديانو من خلال حديثه عن أكثر المواضيع التي أثرت في حياته قائلاً : ”مدينة باريس، والاحتلال النازي الذي سمح لوالديه أن يتعارفا“، وتابع : “ لا أريد أن أقلقكم بحياتي الخاصة لكن أعتقد أن بعض المواقف التي عشتها عندما كنت صغيراً أثرت كثيرا في كتاباتي“.

ودعا الفائز بالجائزة الأهم في مجال الأدب في نهاية كلمته إلى مكافحة مشكلة النسيان وتعثر الذاكرة، مشيراً أن هدفه هو إعادة إظهار بعض الأحداث التي محاها الزمن مثل جبال الجليد التي محتها مياه البحار“، مختتماً بالقول: “ لقد أفرغت اليوم كيسي بعبارة أخرى لقد قلت لكم كل شيء“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com