الشائعات "تغزو" المجتمع الفلسطيني
الشائعات "تغزو" المجتمع الفلسطينيالشائعات "تغزو" المجتمع الفلسطيني

الشائعات "تغزو" المجتمع الفلسطيني

عانى المجتمع الفلسطيني خلال الفترة الأخيرة من انتشار شائعات جديدة من نوعها، وغير واضحة الأهداف، فمن بيانات تنظيم داعش المهددة والمتوعدة، إلى صراعات داخل أروقة حكومة الوفاق، وإقالات، واستقالات، وصولاً إلى إصابة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بجلطة دماغية.

ويقول مختصون في علم النفس إن "خطورة وتعقيدات الإشاعات تكمن في بيئتها وأهدافها وسبل ردعها، حتى باتت اليوم واحدة من أعقد وأحدث وسائل الاتصال والنشر، وقادرة على بلوغ أهدافها بشكل سريع، محققة لمطلقيها القوة في ميادين الصراع".

ويقول الكاتب نهاد الطويل إن "اتساع الإشاعات بشكل غير مسبوق، ناتج عن أسباب كثيرة تقف على رأسها مجموعات ضاربة وعميقة في النسيج السياسي، وما تشهده الساحة الفلسطينية والصالونات السياسية من صراعات عميقة بين الأقطاب المتنفذة يؤشر لعلامة الانهيار وخط إنتاج وبيئة خصبة للإشاعة، وسط تيهان المسار الفلسطيني وبالتالي انهيار مقومات المجتمع وفقدانه ثقته بذاته وبكل ما حوله".

ويضيف الطويل في تصريحات لـ"إرم" أن "لسان حال الشعب الفلسطيني يقول لمطلقي هذه الإشاعات والسموم القاتلة إرحمونا من إشاعاتكم واحتفظوا بها لأنفسكم قبل أن نكون بحاجة إلى هيئة مكافحة الإشاعات وعندها ستصبح المشكلة مرضا لا شفاء منه".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com