نتنياهو: لا سلام بدون أمن

نتنياهو: لا سلام بدون أمن

واشنطن ـ حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه لن يتم التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين ”لا يعترف بتواجد طويل الأمد“ لجيش بلاده في الأراضي الفلسطينية.

وقال نتنياهو ”آمل بشدة أن يكون مفهوماً الآن بشكل أفضل دولياً، أنه لا يمكن أن يكون هناك سلام بدون أمن حقيقي، ولا يمكن أن يكون هناك أمن حقيقي بدون تواجد طويل المدى للجيش الإسرائيلي من أجل توفير هذا الأمن“.

وأضاف في كلمة متلفزة أمام منتدى ”سابان“ المنعقد في واشنطن ”إسرائيل تريد السلام وأنا أريده، ولكن لتحقيقه نحتاج إلى شريك فلسطيني يكون جاهزاً لمواجهة المتطرفين الفلسطينيين“.

وفي الشأن الإيراني، قال نتنياهو إن ”صوتنا وهمومنا لعبت دوراً حاسما بمنع التوصل إلى صفقة سيئة مع إيران. يجب الآن استغلال الوقت المتاح لتشديد الضغوط على طهران من أجل نزع قدراتها على تصنيع الأسلحة النووية“.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن ”انهيار النظام القديم في المنطقة أوضح للحكومات العربية البراغماتية أن إسرائيل ليست عدوها“، وقال ”يمكننا ولجيراننا العرب المعتدلين (لم يسمهم) أن نربح الكثير من التعاون بيننا وهذا قد يفتح الباب أمام السلام“.

وأضاف ”تماماً كالمعتدلين العرب، أريد أن تتمتع إسرائيل بسلام حقيقي ودائم وآمن مع الفلسطينيين“.

وتصر القيادة الفلسطينية على انسحاب إسرائيلي كامل من جميع الأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1967، وتقترح تواجد طرف دولي ثالث لمرحلة انتقالية بعد عملية الانسحاب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com