شيخ سعودي يدعو المأذون إلى اصطحاب زوجته أو أخته للتأكد من العروس

شيخ سعودي يدعو المأذون إلى اصطحاب زوجته أو أخته للتأكد من العروس

المصدر: الرياض - من ريمون القس

دعا شيخ دين سعودي إلى ضرورة مطابقة وجه الفتاة بالهوية الشخصية عند عقد القران والنظر لها وقال “في حال كان هناك تحسس من قبل بعضهم، فيجب على المأذون أن يصطحب معه زوجته أو أخته لتتولًى عملية المطابقة كما هو معمول به في المحاكم”.

وأكد عضو مجمّع الفقه الإسلامي الدولي الدكتور محمد النجيمي، بحسب صحيفة محلية، أن المطابقة من خلال النساء جائزة “شرعاً وموافقة الزوجة شرط من شروط صحة عقد النكاح كما ذكر في الحديث الصحيح عن الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم (تستأمر الثيب وتستأذن البكر)”.

وجاء ذلك على خلفية تقرير صادر عن وزارة العدل السعودية يظهر أن محاكم المملكة شهدت خمس قضايا تزويج دون رضا الزوجة خلال العام الهجري الماضي.

وفي حين اعتبر مأذون شرعي وجود نتيجة فحص ما قبل الزواج دليلاً على الموافقة، قالت عضو جمعية حقوق الإنسان الدكتور سهيلة زين العابدين إن ورقة الفحص لا تعد دليلاً يؤخذ به، لأن “بعض الفتيات يُجبرن على إجراء الفحص الطبي وقد يجرينه دون علمٍ أنه بغرض الزواج إذا ما احتال عليهن أحدٌ من أفراد الأسرة”.

وقالت “زين العابدين” أيضاً إنه لا يمكن الاعتماد على الشهود أو المعرفين في إقرار القبول بل يجب مطابقة الوجه والهوية كما في السفر، موضحة أن كشف الوجه غير محرم شرعاً وليس بأمر واجب إلا على أمهات المؤمنين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع