السعودية..غياب المتهمين يؤجل قضية ”قاضي الجن“

السعودية..غياب المتهمين يؤجل قضية ”قاضي الجن“

أجلت محكمة سعودية أمس الإثنين قضية ما يعرف بـ ”قاضي الجن“، المتورط بقضايا فساد مالي وإداري، بسبب غياب متهمين من جلسة المحاكمة، حتى يوم 9 جماد الأول المقبل (28 فبراير/شباط المقبل).

ورفضت المحكمة الإدارية بالمدينة المنورة قبول وكلاء المتهمين لدخول المحاكمة مرحلة التحقيقات، إذ أفهمتهم بعدم قبولهم في الجلسات المقبلة وضرورة مثول المتهمين، وهم قاضي و37 متهماً، بأنفسهم أمام المحكمة، كما منعت المحكمة للمرة الأولى دخول الصحفيين لحاجة المحكمة إلى التحقيق مع المتهمين، ومناقشتهم بتهم فساد إداري مختلفة، كما منعت دخول الهواتف النقالة إلى القاعات.

وأكدت المحكمة أن المنع يسري على جميع الجلسات المقبلة، وأن رفض حضور الوكلاء عن المتهمين كان لمصلحة التقاضي، ودخول المحاكمة مرحلة حساسة من التحقيقات باستجواب المتهمين الـ38 الذين تستمر جلساتهم ثلاثة أيام، موزعين على 12 متهماً في كل جلسة.

وأبرز المتهمين بالقضية، التي أثارت جدلاً في المملكة قبل سنوات، قاضٍ في المحكمة العامة بالمدينة المنورة، أقيل من القضاء وجمدت حساباته بعد تورطه في قضية فساد مالي وإداري، لاتهامه في القضية المعروفة إعلامياً بقضية ”قاضي الجن“، إذ ادعى القاضي – وهو المتهم الرئيس في القضية- بأنه لا يستطيع التحكم في تصرفاته لأن ”جنياً يتلبسه“، وأنه يعالج بالرقية لدى شيخ دين اسمه فايز القثامي الذي أكد حينها أن القاضي يتلبسه جني وهو المسؤول عن تصرفاته.

ويشتبه في حصول القاضي على 200 مليون ريال (53.32 مليون دولار) من خلال وسيط.

وكانت صحيفة سعودية نشرت في العام 2010 نصاً لمقابلة قالت إنها جرت بين الراقي الشرعي والجني، وهو ما أثار موجه تهكمات وسخرية بين مواطنين ومثقفين في السعودية، طالت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الصحف المحلية التي تناولتها من باب السخرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com