إطلالة سريعة على التغييرات الجديدة في الـ”فيسبوك”

إطلالة سريعة على التغييرات الجديدة في الـ”فيسبوك”

واشنطن- أعلنت شبكة “فيسبوك” عن تغيير القواعد العامة للاستخدام اعتباراً من الأول من كانون ثاني/ يناير 2015؛ حيث يتلقى أعضاء شبكة التواصل الاجتماعي على الإنترنت حالياً طلبات بضرورة الاطلاع على بنود “القواعد العامة للاستخدام وكذلك سياسة البيانات وسياسة الخصوصية بعد تحديثها”. وفي هذا الصدد ينصح مركز حماية المستهلك بولاية شمال الراين وستفاليا الألمانية بأنه يتعين على المستخدم قراءة هذه التعديلات والمستندات الشاملة بعناية.

وأوضحت زابينا بيتري، المحامية الألمانية والناشطة في مجال حقوق المستهلك، قائلةً أنه من خلال هذه التعديلات فإن شبكة “فيسبوك” سمحت لنفسها بجمع كل معلومات المستخدم واستغلالها. وحتى إذا لم يكن بإمكان المستخدم الاعتراض على بعض النقاط، فإنه من المهم أن يعرف ماذا سيحدث مع بياناته الخاصة.

وأضاف أولريش كيلبر، من الوزارة الاتحادية لحماية المستهلك، قائلاً: “تنطوي التغييرات المقترحة في سياسة البيانات بشبكة فيسبوك على مزايا وعيوب”، ورحب الخبير الألماني بالجهود المبذولة نحو المزيد من الشفافية واللغة الواضحة والمفهومة بخصوص قواعد الخصوصية وحماية البيانات في نسختها الجديدة. وبشكل أساسي لم يتغير في الأمر شيء من أن شبكة “فيسبوك” تصل إلى جميع بيانات المستخدم عبر جميع الأجهزة تقريباً، وتقوم بربط هذه البيانات مع بعضها البعض وتحليلها. وفيما يلى إطلالة عامة على هذه التغييرات.