الصناعة الثقافية مصدر مهم للدخل القومي

الصناعة الثقافية مصدر مهم للدخل القومي

كشف الدكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة المصري الأسبق عن الحاجة إلى تنمية الصناعات الثقافية والإبداعية في عالمنا العربي وخاصة في هذه المرحلة التي تمثل مفترق طرق.

وأوضح في تصريحات خاصة لشبكة “إرم” أن مصطلح الصناعات الثقافية يشير إلى مدى واسع من الأنشطة الاقتصادية التي تتعلق بالتوليد واستغلال المعرفة والمعلومات.

وأضاف: يشتمل الاقتصاد الإبداعي على الإعلان والعمارة والفنون التشكيلية والحرف الشعبية والتصميم والأزياء والسينما والموسيقى وفنون الأداء والنشر والألعاب والتلفزيون والراديو والبرمجيات والعاب الفيديو.

وينظر الآن إلى الصناعات الإبداعية على أنها تمثل جانباً مهماً زائداً من الازدها الاقتصادي وأن الإبداع الإنساني المصدر الأساسي والنهائي للاقتصاد وأن الصناعات في القرن الواحد والعشرين سوف تعتمد على نمو المعرفة وازدهارها من خلال الإبداع والابتكار.

وأوضح عبد الحميد أن الصناعات الثقافية والإبداعية تقدم دخلاً قومياً يزيد أربع مرات عن الدخل الذي تقدمه الزراعة وصناعات صيد الأسماك وأعمال الغابات ، ويعمل في هذه الصناعة حوالي 6 % من قوة العمل في بريطانيا، ويقدم مجال التصميم والنشر والتلفزيون والراديو حوالي 75% من الدخل الخاص بهذه الصناعات ويعمل في هذه المجالات الأربعة أيضاً 50% من العاملين في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية.

وختم عبد الحميد بالقول إن الصناعات الثقافية والإبداعية في المملكة المتحدة وفرت حوالي مليون وظيفة ، كما جلب هذا المجال حوالي 12,5 بليون جنيه استرليني للاقتصاد الخاص بهذه الدولة .