غزة.. تطبيق ذكي لذوي الإعاقة يفوز بجائزة القمة العالمية

غزة.. تطبيق ذكي لذوي الإعاقة يفوز بجائزة القمة العالمية

المصدر: غزة - رموز النخّال

انطلق ابتكار محتوى الهاتف المحمول الذكي في غزة، و الذي يخدم ذوي الاحتياجات الخاصة إلى العالم وفي منافسات عالمية ، لكي يصل إلى التصفيات النهائية ، ويفوز بجائزة القمة العالمية لمحتوى الهاتف المحمول ضمن مسابقات الأمم المتحدة .

حيث بحثت الطالبات القائمات على الابتكار الذكي ”الطالبة غدير أبو شعبان ، والطالبة إسراء الأشقر ، والطالبة آيات أبو القيرة ، والطالبة نور الوادية “ في الجامعة الإسلامية بغزة ، للعمل على مساعدة المجتمع ، و توصلن للمساهمة في مساعدة فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ، تحت إشراف الدكتور نبيل الحويحي عميد كلية تكنولوجيا المعلومات للبحث العلمي والدراسات العليا في الجامعة الإسلامية ، والذي يعتبر أكثر شخصية مؤثرة في العالم للعام 2010 .

و تقول غدير أبو شعبان اتجهنا لشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة ، وسألنا عن أبرز المعيقات التي يواجهونها في التعامل مع أجهزة التكنولوجيا ، فكانت المشكلة الأبرز عند ذوي الاحتياجات الخاصة هي صعوبة استخدام الأجهزة الذكية في الكتابة، وذلك لما تحتاجه من مجهود كبير في تذكر أماكن الأحرف ، الأمر الذي يوقعهم في العديد من الأخطاء الكتابية“ .

مبينة أن عدد من المصاعب واجهتهن أثناء إتمام المشروع تتمثل بتوفير البرامج التي توفر القراءة اللازمة للمشروع ، بسبب أسعارها الكبيرة ، أو برامج أخرى بتكلفة أقل ولكن مقيدة بمدة استخدام معينة ، و صعوبات ما بعد إتمام المشروع كإدخال التطورات و التحسينات للتطبيق ، و تدعيم المشروع بلغات متعددة حيث متوفر فقط اللغة العربية إضافة إلى عمل التطبيق على لغة بريل Braille مبتدئة حيث يتم العمل على اوفير برايل متقدمة تساعد الطالب على الكتابة بيد واحدة .

و تختتم نحن نأمل أن نستكمل خطواتنا ومشاريعنا فيما يخدم البشرية ، فنحن نريد أن نستكمل الدراسة فيما يساعد ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل أولي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com