سيخي يقيم دعوى قضائية ضد الجيش الأمريكي – إرم نيوز‬‎

سيخي يقيم دعوى قضائية ضد الجيش الأمريكي

سيخي يقيم دعوى قضائية ضد الجيش الأمريكي

المصدر: واشنطن- من عماد هادي

أقام طالب أمريكي من طائفة السيخ دعوى قضائية ضد الجيش الأمريكي، بعد أن امتنع الأخير عن قبول انضمامه إلى ”فيلق تدريب ضباط الاحتياط“ ما لم يزيل عمامته ويحلق شعر رأسه.

وتقدمت مجموعة ”السيخ المتحدة والاتحاد الأمريكي للحريات المدنية“، الأربعاء 26 تشرين ثاني/ نوفمبر الجاري، بدعوى قضائية اتحادية في واشنطن، نيابة عن الطالب ايكنور سينغ (19 عاما)، ضد الجيش الأمريكي، مطالبا السماح له بممارسة قناعاته الدينية.

وقال سينغ -الذي يدرس في قسم التحليلات المالية في جامعة هوفسترا في لونغ ايلاند بنيويورك، ويجيد أربع لغات مختلفة هي الإنجليزية والبنجالية والهندية والأوردية- إنه ”كان يفكر دائما في مهنة تتيح خدمة المجتمع، وكان يفكر في الالتحاق بالجيش منذ أعوام، ونظرا لأنه يجيد أربع لغات فإنه يطمح للعمل في الاستخبارات العسكرية“.

وكان الجيش الأمريكي أعلن في كانون الثاني/ يناير الماضي، أنه يسعى إلى ”تقديم تنازلات“ على أساس كل حالة على حدى، وليس قانونا يمكن إصداره فيما يخص ارتداء الملابس الدينية، وأداء الصلاة وممارسة الطقوس الدينية المختلفة“.

وأشار الجيش إلى أن تلك المساعي ”ستكون محددة فقط في أماكن الإقامة، بخلاف الاستعداد العسكري والمهمة، التي ربما تتطلب منع أداء الشعائر الدينية“.

وكان قائد برنامج جامعة هوفسترا لتدريب الطلاب ليصبحوا ضباط صف، اللفتنانت كولونيل دانيال سيدرمان، قال إنه ”بصدد التدقيق في ملف سينغ، وهناك احتمال لقبوله في برنامج التدريب“.

لكن سينغ يقول إنه ”لم يتلق الدعم الحكومي الذي يتيح له تلقي الدروس بعد، والذي من المفترض أن يكون جاهزا بعيدا عن الخلاف مع الجامعة وضباط القبول في برنامج التدريب“، مؤكدا أن اسمه لم يظهر في كشوفات المتقدمين.

من جانبها، قالت جامعة هوفسترا في بيان إنها ”تدعم طموحات سينغ لخدمة بلده الولايات المتحدة“، معربة عن أملها في أن يسمح الجيش لسينغ بالالتحاق في البرنامج كضابط وليس كضابط صف أيضا.

ويتعرض السيخ في الولايات المتحدة بين الحين والآخر لهجمات وممارسات ”عنصرية“ من قبل متطرفين أمريكيين، كما حدث حين اقتحم جندي سابق في الجيش الأميركي معبدا للسيخ في 5 آب/ أغسطس 2012 في اوك كريك بولاية ويسكونسن، وقتل ستة أشخاص وجرح ثلاثة آخرين.

وظهرت الديانة السيخية قبل 500 عام في الهند، ويتحتم على أتباعها من الذكور ارتداء العمامة، وإعفاء اللحية، والحفاظ على تقطيعة الشعر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com