الكويت تمنع الطيارين والقباطنة من قيادة السيارة

الكويت تمنع الطيارين والقباطنة من قيادة السيارة

المصدر: إرم – من قحطان العبوش

أجرت السلطات المرورية في الكويت تعديلاً على قانون منح رخصة قيادة السيارة للأفراد، لتتجاوز بذلك واحد من أغرب شروط منح رخص القيادة في العالم من خلال عدم منحها للطيارين والقباطنة الأجانب.

وكان قانون منح رخص القيادة، يشترط على الطيارين والقباطنة ومساعديهم، أن يكونوا حاصلين على شهادة جامعية، وهو شرط غير متحقق لدى كثير منهم، إذ أنهم يقودون الطائرات والسفن بعد إتباع دورات تدريبية في بلدانهم.

ورغم أن التعديلات الجديدة على قانون منح رخص القيادة للأجانب تضمن شروطاً مشددة مثل ربطها بصلاحية الإقامة والحد الأدنى للراتب والحصول على شهادة جامعية، إلا أنه استثنى شرائح كثيرة بينها الطيارين والقباطنة ومساعديهم.

وقال وكيل وزارة الداخلية لشؤون المرور اللواء عبد الله المهنا، إن القرار الجديد من شأنه فتح المجال للحصول على رخصة القيادة لشرائح جديدة لم يكن يسمح لها وفق القرار الماضي بالحصول على رخص قيادة مثل قباطنة السفن والطيارين.

وأضاف المهنا في مؤتمر صحفي عقده لشرح القانون الجديد ”تبين من خلال طلبات عرضت علينا أن هناك قباطنة وطيارين ليس بحوزتهم شهادة جامعية، وبالتالي من غير الممكن أن يكون هناك شخص يستطيع قيادة طائرة أو سفينة ولا يمنح رخصة قيادة سيارة“.

وصدر القرار يوم الثلاثاء، لكن تطبيقه غير ممكن حالياً ما لم ينشر في الجريدة الرسمية للكويت، ما يعني أن القانون السابق الذي يشترط على الطيارين والقباطنة حمل شهادة جامعية لمنحهم رخصة قيادة السيارة، مازال ساري المفعول.

ويستهدف القرار الجديد الذي أصدره وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الصباح، الحد من منح رخص القيادة، دون مسوغ قانوني في سياق إيجاد حلول عملية للمشكلات المرورية والحد من الازدحام المروري الذي تشهده الطرق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com