رحيل المؤرخ السوري محمود شاكر
رحيل المؤرخ السوري محمود شاكررحيل المؤرخ السوري محمود شاكر

رحيل المؤرخ السوري محمود شاكر

غيب الموت المؤرخ والكاتب الإسلامي، أبو أسامة محمود شاكر، أمس الأحد، عن عمر يناهز 82 سنة، في منزله بالرياض في المملكة العربية السعودية.

ولد الفقيد محمود بن شاكر في حرستا شمال شرقي دمشق في عام 1932، ودرس الابتدائية والإعدادية والثانوية وتخرج منها عام 1952م، وتلقى العلوم الشرعية على أيدي بعض أهل العلم في مساجد بلدته، ثم التحق بجامعة دمشق ليدرس علم الجغرافيا، ليتخرج منها عام 1956-1957.

درَّسَ في مناطق عديدة في سوريا. وعمل مدرساً في مدارس وزارة التربية السورية حتى عام 1977 ثم غادر إلى السعودية ليعمل أستاذاً للجغرافيا والتاريخ الإسلامي في كلية العلوم الاجتماعية بالرياض والقصيم.

أعدَّ برنامجاً إذاعياً في إذاعة القرآن من السعودية اسمه "جغرافية العالم الإسلامي".

له أكثر من مائتي مصنَّف في التاريخ والفكر الإسلامي والجغرافيا، وشارك في وضع مناهج وخطط دراسية في علمي التاريخ والجغرافيا.

شغِفَ بدراسة علم التاريخ بفنونه، ونهضَ بالتاريخ الإسلامي وبرزَ فيه، وصنَّف فيه بطريقة مبتكرة، وامتازَ بصياغة تاريخه في ماضيه وحاضره صياغةً دقيقةً من المنطلق الإسلامي مع عرض الأحداث وتحليلها، وردَّ في كتاباته على بعض الشبهات التي أثارها المستشرقون وأتباعهم، واهتمَّ بدراسة علم الأنساب، وبرعَ فيه.

وأثرى الفقيد المكتبة العربية بعشرات العناوين التي طبعت عدة مرات وترجمت لعدة لغات. ومن أبرز كتبه نذكر كتاب "التاريخ الإسلامي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com