المرأة في المناصب العليا أكثر عرضة للاكتئاب

المرأة في المناصب العليا أكثر عرضة للاكتئاب

نيويورك – وفقا لدراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة تكساس في أوستن. قد تكون المرأة في موقع السلطة في العمل أكثر احتمالا للتعرض لأعراض الاكتئاب، في المقابل هذه المناصب المهمة تقلل من أعراض الاكتئاب لدى الرجال.

وتوصل الباحثون لهذا الاستنتاج من خلال دراسة طولية قاموا فيها بتحليل بيانات سكان ولاية ويسكونسن من سنة 1957 إلى سنة 2004، وشملت أكثر من 1300 من الرجال و1500 من النساء.

وفي عام 1993 عندما كان سن المشاركين حوالي 54 سنة، سجل الباحثون مناصب المشاركين في البحث وراقبوا كيف أثرت هذه المناصب على حدوث أعراض اكتئاب بين عامي 1993 و2004.

ووجد الباحثون أنّ النساء اللواتي حصلن على مناصب عليا كانت مستويات الاكتئاب والتوتر لديهنّ أعلى بكثير من أعراض الاكتئاب مقارنة بالنساء اللواتي لا يملكن مناصب عالية.

ووجد الباحثون أنّ الرجال الذين وصلوا إلى المناصب العليا في العمل لم تظهر لديهم أعراض الاكتئاب أو أنها كانت أقل من أولئك الرجال الذين لم يكن لديهم أية مناصب.

وتشير الدراسة إلى أنّ المرأة غالبا ما تواجه الأذى أو التحيز والمقاومة من الزملاء في مكان العمل وهو ما يؤدي إلى تفاعلات اجتماعية سلبية، ربما تؤثر على حالتها النفسية.

وأخيراً توصل فريق البحث أن التحيز والعداء ضد المرأة عند حصولها على مناصب عالية يحتاج إلى المعالجة “للحد من الآثار النفسية عن النساء”.