اختراع تركي يتيح لـ “الجوال” العمل بالأقمار الصناعية

اختراع تركي يتيح لـ “الجوال” العمل بالأقمار الصناعية

أنقرة- صمم مهندسون أتراك، بدعم من “هيئة البحوث العلمية والتكنولوجية التركية” (TÜBİTAK)، جهازًا يدعى “سات – في” (Sat-Fi)، يحول الهواتف الذكية إلى هواتف تعمل بالأقمار الصناعية، ومن المقرر أن يدخل الجهاز الخدمة في تركيا، وأوروبا، ودول الشرق الأوسط الشهر المقبل.

وأعرب ” رئيس مجلس إدارة شركة “جلوبال ستار أوراسيا”، “آتيلا أوزجليك، عن شعوره بالفخر لتطوير، وتقديم جهاز للاستخدام ينهي مشكلة عدم توفر تغطية شبكات الهواتف النقالة، ويمكنه الاتصال بالشبكات في كل الأماكن.

وقال أوزجليك: “الجهاز تم صنعه بجهود مهندسينا، حيث نقلنا الجهاز إلى الولايات المتحدة الأمريكية للإنتاج”، مضيفًا أنها المرة الأولى التي يتم فيها تصدير جهاز اتصالات بالأقمار الصناعية إلى الأسواق العالمية من تركيا، مشيرًا إلى أن الجهاز الجديد يمكن أن يكون واحدًا من أكثر عشر اختراعات مفيدة.

وبالإمكان استخدام الجهاز في المباني، ووسائل النقل، حيث يمكن وصل ثمانية هواتف ذكية بالجهاز، كما يوفر الجهاز للهواتف إمكانية التحول إلى هاتف يعمل بالأقمار الصناعية حتى في المناطق التي تكون خارج تغطية شبكات الاتصالات اللاسلكية، أو عدم الارتباط بالنظام الموحد للاتصالات المتنقلة الـ “جي إس أم” (GSM)، وذلك من خلال الاتصال بالجهاز عبر الـ ” واي- فاي” (wi-fi).

كما يوفر الجهاز (سات – فاي) إمكانية الاتصال بشبكة الإنترنت، حيث يتمكن المستخدمون من التحدث فيما بينهم، وتبادل الرسائل القصيرة مجانًا، كما يوفر الجهاز في الحالات الطارئة إعطاء بيانات الموقع الـ “جي بي إس” (GPS)، ونداء طلب المساعدة الـ “إس أو إس”، وبإمكان المستخدمين تحميل التطبيقات الضرورية من (Apple Store)، و(Google Play) على هواتفهم الذكية مجانًا لتتمكن من الاتصال بالجهاز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع