50 فيلما في مهرجان السينما الأوروبية في بيروت – إرم نيوز‬‎

50 فيلما في مهرجان السينما الأوروبية في بيروت

50 فيلما في مهرجان السينما الأوروبية في بيروت

بيروت- تفتتح في السادس والعشرين من نوفمبر الجاري في بيروت الدورة الحادية والعشرون لمهرجان السينما الأوروبية، بمشاركة خمسين فيلما جديدا وقديما تعرض في بيروت وسبع مدن اخرى، أسوة بمهرجانات أخرى وسعت نطاقها خارج العاصمة.

وسيكون افتتاح المهرجان مع الفيلم الإيطالي ”ال كابيتالي اومانو“ للمخرج باولو فيرزي في سينما ”امبير صوفيل“ في بيروت، بحسب ما اعلنت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لدى لبنان السفيرة أنجلينا أيخهورست.

وستعرض معظم الأفلام المدرجة في برنامج المهرجان في صيدا والنبطية وصور في جنوب لبنان، وفي دير القمر في جبل لبنان، وفي جونيه شمال بيروت، وزحلة في منطقة البقاع الشرقية، وطرابلس ثاني مدن البلاد في الشمال، اضافة الى العاصمة بيروت، وفقا للمنظمين.

وتتولى تنظيم المهرجان بعثة الاتحاد الأوروبي مع سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومراكزها الثقافية، برعاية وزير الثقافة اللبناني ريمون عريجي.

وقالت ايخهورست إن المهرجان يضم في دورته لهذه السنة 41 فيلما اوروبيا روائيا جديدا، من بينها ثلاثة افلام للاطفال وفيلمان قصيران، مما يسمح للجمهور بمشاهدة أفلام تميزت وحازت جوائز في أهم المهرجانات العالمية، فضلا عن أول أو ثاني إنتاج لمخرجين واعدين.

وأشارت إلى أن مهرجان السينما الأوروبية ”سيدعو أطفالا من اللاجئين السوريين ومن فئات اجتماعية فقيرة لمشاهدة الافلام المخصصة للصغار“.

ويشمل البرنامج كذلك ستة افلام اوروبية خيالية علمية قديمة يعود انتاجها إلى ما بين العامين 1916و1980، إضافة إلى فيلم روائي سويسري وآخر صربي.

ويخصص المهرجان ركنا لعرض 20 فيلما لبنانيا من إخراج طلاب من عشرة معاهد تدرس الفنون السمعية البصرية في لبنان.

وستمنح إدارة المهرجان للسنة الرابعة عشرة جائزتين للأفلام اللبنانية القصيرة، ويكافأ الفائزان بإتاحة الفرصة لهما لحضور مهرجان دولي بارز للأفلام القصيرة في أوروبا.

وتوقفت ايخهورست عند عرضين خاصين يطبعان برنامج المهرجان، أولهما نسخة مرممة للفيلم المصري ”المومياء“ للمخرج شادي عبد السلام من انتاج العام 1969، وترافق عرضه موسيقى حية من تأليف الموسيقيين اللبنانيين رائد ياسين وشريف صحناوي وعزفهما، والثاني الفيلم الإيطالي الصامت ”سينيري“ من العام 1917 للمخرج فيبو ماري، في نسخة مرممة أيضاً، وترافقه موسيقى حية يعزفها كل من الموسيقيين الإيطاليين جيوفاني تشيكاريللي ومارتشيللو أللولي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com