مصر تتجه لتقنين أوضاع التنقيب السري عن ثرواتها

مصر تتجه لتقنين أوضاع التنقيب السري عن ثرواتها

المصدر: روميساء البنا - إرم نيوز

كشف وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، اليوم الإثنين، عن سعي بلاده لضم المنقبين عن الثروات المعدنية بشكل عشوائي ضمن الاقتصاد الرسمي والاستفادة منهم، وفق إستراتيجية وخطة عمل طويلة المدى.

وأكد الملا في كلمته خلال المؤتمر العربي الخامس عشر للثروة المعدنية، المنعقد في القاهرة، أن الدولة تتجه لاحتواء العاملين في هذا النشاط وضمهم بشكل رسمي، وأنه يجب على المسؤولين مناقشة الأمر لإنهاء تلك الظاهرة.

وحذر الملا، من ظاهرة التنقيب العشوائي، والتي قال إن لها تداعيات خطيرة على الاقتصاد القومي للدول وعلى البيئة، ومن أهم التحديات في مصر والدول العربية.

وأكمل الملا: ”الوزارة تُدرك أن تطوير التعدين ضرورة حتمية، من الأنشطة الكبيرة التي تستوعب أعدادًا من القوى البشرية ويعوّل عليه في خفض معدلات البطالة؛ لذا وضعت الوزارة هدفًا قوميًا لزيادة مساهمته في الناتج القومي بـ2% خلال السنوات الـ5 القادمة“.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أعطى الضوء الأخضر لوقف التنقيب العشوائي في فبراير العام الماضي بتكليف لجنة برئاسة المهندس إبراهيم محلب لحماية ثروة مصر من النهب وحماية حق العاملين في التنقيب العشوائي، وتحويلهم من هذا العمل السري المخالف للقانون إلى عمل شرعي منتظم.

يذكر أن التنقيب العشوائي أسفر عن مصرع الكثير أثناء تنقيبهم، ولم تصدر حصيلة رسمية حتى الآن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com