قائمة مخاطر السفر العالمية.. احذر زيارة هذه الدول

قائمة مخاطر السفر العالمية.. احذر زيارة هذه الدول

المصدر: إرم نيوز

أظهر التقييم السنوي الأخير للدول الأكثر خطورة بالنسبة للمسافرين، العام المقبل 2019، أن سوريا تتصدر القائمة تليها اليمن وأفغانستان ثم العراق وليبيا.

وتتضمن ”خريطة مخاطر السفر“ كما يُعدّها سنويًّا تآلف خبراء من ”أس أو أس وكونترول ريسكس“، تقديرات لحجم الخطر في كل دولة، ابتداء من مخاطر العنف السياسي بما فيه الإرهاب والحرب والفوضى، مرورًا بالمخاطر الاجتماعية التي تسببها الخلافات العرقية والعنصرية، وانتهاء بمعدلات الجريمة بمختلف أنواعها.

وتشير صحيفة ”الإندبندنت“ البريطانية التي نشرت تقرير المخاطر عن عام 2019، إلى أن تصنيفات الدول على خريطة المخاطر تأخذ بالاعتبار أيضًا أحوال التنقل الداخلي وظروف الطوارئ والكوارث الطبيعية مع قياس درجة احترام القانون.

الدول الأقل خطرًا

ويسّجل تقرير مخاطر السفر الدولية أن منطقتي الشرق الأوسط مع شمال أفريقيا، يتصدران الأقاليم العالمية في درجة المخاطرة، فيما تندرج معظم البلدان الأوروبية في قائمة الدول قليلة المخاطر التي تشمل أيضًا بريطانيا والإمارات وسلطنة عُمان والسعودية والأردن والكويت وأذربيجان، بالإضافة إلى كندا والولايات المتحدة وأستراليا.

أما بالنسبة لقائمة الدولة قليلة الخطورة، فتتصدرها لعام 2019 لوكسيمبورغ، وتليها في الرتبة كل من سويسرا وسلوفينيا.

وأشار التقرير الذي شاركت وكالة إبسوس الفرنسية في استطلاع أرقامه، إلى أن 34% من الذين أعطوا تقييماتهم، توقعوا أن يكون عام 2019 أشد خطورة على المسافرين من 2018، علمًا أن العام الحالي سجّل انخفاضًا ملحوظًا في درجة المخاطر عن العام الماضي 2017.

وفيما يلي قائمة الدول الأعلى في درجة مخاطر السفر، كما تُظهرها الخريطة.

– سوريا.

– اليمن.

– أفغانستان.

– العراق.

– ليبيا.

– مالي.

– جمهورية أفريقيا الوسطى.

– جنوب السودان.

– الصومال.

– قطاع غزة.

– جزء من مصر (سيناء ).

– جزء من شرق نيجريا.

– جزء من شرق أوكرانيا.

يشار إلى أن خريطة المخاطر عن عام 2016 كانت تضع السيلفادور في رأس قائمة الدول الأكثر خطورة، وتنمح فنلندا صدارة الدول بمخاطر ضئيلة أو شبه منعدمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة