الدنمارك تطلب معاقبة إيرانيين متهمين بمحاولة اغتيال داخل أراضيها
الدنمارك تطلب معاقبة إيرانيين متهمين بمحاولة اغتيال داخل أراضيهاالدنمارك تطلب معاقبة إيرانيين متهمين بمحاولة اغتيال داخل أراضيها

الدنمارك تطلب معاقبة إيرانيين متهمين بمحاولة اغتيال داخل أراضيها

أعلن وزير الخارجية الدنماركي أندرس سامويلسون، أن بلاده طلبت من الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على عناصر استخبارية إيرانية متهمة بمحاولة تنفيذ عملية اغتيال داخل الدنمارك.

وقال سامويلسون في تصريح صحفي، إنه "أجرى مشاورات مع مسؤولين أوروبيين خلال اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد في بروكسل، لفرض عقوبات على إيرانيين حاولوا تنفيذ عملية اغتيال داخل أراضي بلاده".

وأكد الوزير أنه "حصل على دعم تام من الدول الأعضاء في الاتحاد بهذا الشأن"، مشيرًا إلى "احتمال إدراجهم المتهمين الإيرانيين على لائحة الإرهاب".

وتُتهم إيران بالسعي لقتل مسؤول "حركة النضال العربي من أجل تحرير الأحواز" في الدنمارك.

وأعلنت الشرطة الدنماركية، في الـ 21 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، توقيف مواطن نرويجي من أصل إيراني، تابع لجهاز الاستخبارات الإيرانية، في مدينة غوتنبرغ السويدية.

والثلاثاء الماضي، استدعى وزير الخارجية الدنماركي أندرس سامويلسن، سفير بلاده لدى طهران للتشاور.

ولاقى رد الفعل الدنماركي ضد إيران، دعمًا من قبل رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

وتأسست "حركة النضال العربي من أجل تحرير الأحواز"، في 1999، وتصنّفها إيران "منظمة إرهابية".

وتطالب المنظمة باستقلال إقليم الأحواز أو "خوزستان" ذي الغالبية العربية.

وتتهم عدة أطراف داخلية وخارجية، النظام الإيراني بالتمييز ضد السكان العرب، إذ تحظر عليهم تعلم اللغة العربية، وتحرمهم من المناصب الحكومية، كما مارست سياسات لتغيير الواقع الديموغرافي في مناطقهم منذ 1928.

وفي الـ 8 من نوفمبر/تشرين الثاني 2017، قتل مؤسس حركة "النضال العربي لتحرير الأحواز"، أحمد ملا نيسي، في مدينة لاهاي الهولندية، بطلق ناري في رأسه أمام منزله.

وترفض إيران الاتهامات الموجَّهة إليها فيما يخص محاولات اغتيال أعضاء الحركة، معتبرة أن وراء "تلك الأعمال قوى متآمرة تستهدف الإضرار بالعلاقات الإيرانية الأوروبية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com