إيران ترفض اقتراح بغداد دفع ثمن الغاز بالدينار العراقي

إيران ترفض اقتراح بغداد دفع ثمن الغاز بالدينار العراقي

أعلن المتحدث باسم اتحاد مصدري النفط والغاز والبتروکیماویات في إيران، حميد حسيني، أن طهران رفضت مقترحًا وعرضًا تقدمت به الحكومة العراقية، لدفع أموال الغاز الإيراني بـ“الدينار العراقي“.

وقال حميد حسيني لوكالة أنباء ”إيسنا“ الحكومية، اليوم الإثنين، إن ”شركة الغاز الإيرانية رفضت مقترحًا تقدمت به الحكومة العراقية لدفع أموال الغاز الإيراني بالدينار“، مضيفًا أنه ”يجب على بغداد دفع أموال الغاز الإيراني باليورو“.

وبين أن ”إيران لا تشعر بالقلق من خفض صادرات الغاز إلى العراق“، لافتًا إلى أنه ”وفقًا للعقود والاتفاقيات الموقعة بين إيران والعراق، فإن الأخير ملزم بدفع أموال الغاز الإيراني باليورو وليس بالدينار“.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن الإعفاءات التي أعلنت عنها الولايات المتحدة لثماني دول من مشتري النفط الإيراني ”غير واضحة“.

وأمهلت الولايات المتحدة الأمريكية، في العاشر من نوفمبر الجاري، العراق، 45 يومًا؛ لوقف استيراد الغاز الطبيعي من إيران، بعد دخول حزمة العقوبات الجديدة بحق طهران حيز التنفيذ.

ويستورد العراق الغاز من إيران؛ لإمداد محطات إنتاج الكهرباء بالوقود.

ودخلت الحزمة الثانية حيز التنفيذ، بعد أخرى بدأ تطبيقها في 6 آب/ أغسطس الماضي، أي بعد 3 أشهر من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة