"قطار الحرمين" سيحقق 90% من تكاليفه خلال 12 عاما‎
"قطار الحرمين" سيحقق 90% من تكاليفه خلال 12 عاما‎"قطار الحرمين" سيحقق 90% من تكاليفه خلال 12 عاما‎

"قطار الحرمين" سيحقق 90% من تكاليفه خلال 12 عاما‎

مكة المكرمة- قال الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية (حكومية)، المهندس محمد بن خالد السويكت، إن "قطار الحرمين" سيحقق 90% من تكاليفه (10.5 مليار دولار) خلال مدة عقد التشغيل الممتد 12 عاما.

وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى من المشروع 8 مليارات ريال، فيما المرحلة الثانية 36 مليار ريال، بإجمالي 44 مليار ريال (11.7 مليار دولار). وتبلغ طاقته الاستيعابية 20 مليون راكب سنويا، ويخدم الحجاج بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة (غرب).

وقال السويكت في تصريحات أدلى بها الأربعاء، في اللقاء الذي نظمته الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، إن 75% من العاملين بالمشروع والبالغ عددهم 3098 موظفا وعاملا في مختلف التخصصات سيكونون من المواطنين السعوديين، وبعضهم يتلقى حاليا تدريبا في اسبانيا، حيث الشركة المنفذة للمشروع، خاصة المهندسين وسائقي القطارات.

ويتكون المشروع من 35 قطارا عاديا، وقطار واحد لكبار الشخصيات، ويبلغ طول خطوطه 450 كيلومترا، ويسير بسرعة 300 كيلومتر في الساعة.

وفاز تحالف إسباني سعودي بعقد تشغيل وإمداد وتموين مراحل تنفيذ مشروع قطار الحرمين السريع، والذي يربط بين جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة.

وأكد السويكت على أهمية الدور الذي يمكن أن يقوم به القطاع الخاص في دعم أهداف مشروع القطار، مبينا أن نسبة الإنجاز في محطة مكة المكرمة والتي تبلغ تكلفتها الكلية أكثر من ثلاثة مليارات ريال، وصلت إلى 86%.

وقال إن مشروع قطار الحرمين أول قطار كهربائي سريع يعمل في منطقة الشرق الأوسط، موضحا أنه سيتم تسيير 7 قطارات خلال ساعة واحدة من وإلى جدة، وقطارين بين مكة والمدينة وأربعة قطارات ما بين مكة ورابغ (غرب) ، كاشفا عن أن القطار سيقوم بنقل 19.600 ألف راكب في الساعة الواحدة، فيما سينقل خلال 12 عاما أكثر من مليارين و200 مليون راكب.

وأضاف أن كثيرا من المواد المستخدمة في المشروع مصنعة محليا، وعدا ذلك من الأجهزة التقنية يتم استيرادها من الخارج.

وقال إنه مع توسع مشروع الخطوط الحديدية سيتم إنشاء مصانع للمواد المستخدمة في خطوط السكك الحديدية في السعودية، مؤكدا على أهمية توطين الصناعة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com