تعرّف على أكثر 5 غواصات تقدمًا في العالم (صور)

تعرّف على أكثر 5 غواصات تقدمًا في العالم (صور)

المصدر: حنين الوعري - إرم نيوز

ذكرت مجلة ”ناشونال إنترست“، أن قطاع الغواصات شهد نوعًا جديدًا يعمل بأنظمة تمكنها من تحمل البقاء لفترات طويلة تحت الماء دون الحاجة للعودة للسطح للتزود بالهواء بتقنية تدعى ”أنظمة الدفع غير المعتمد على الهواء“.

وجاء في تقرير للمجلة الأمريكية، أنه تم إيفاد هذا النوع من الغواصات للميدان للمرة الأولى في التسعينيات من القرن الماضي، وغيّر تطوير غواصات الدفع غير المعتمد على الهواء آلية عمل الغواصات غير النووية سامحًا لها بالقتال والاختفاء تحت الماء لفترات أطول.

ويمتاز هذا النوع من الغواصات بالهدوء الشديد، إذ أدى استخدام أنظمة الدفع غير المعتمد على الهواء إلى جعل الغواصات الحديثة التي تملك محركات تعمل بالديزل والكهرباء قاتلات فعّالات قادرة على مطاردة وإغراق فرائسها حتى في بيئة أسلحة مضادة للغواصات خطرة.

وأوردت مجلة ”ناشونال إنترست“، أبرز 5 غواصات تابعة لخمسة أساطيل بحرية، تعد أكثر الغواصات تقدمًا ضمن فئة الغواصات غير المعتمدة على الهواء.

طراز ”يوان“ الصيني

تمكّنت الغواصات الصينية من النمو بسرعة هائلة في تكنولوجيا الغواصات خلال العقود الثلاثة الماضية، على حد قول المجلة، إذ انتقلت سريعًا من غواصات فئة ”روميو“ الهرمة التي تعمل بالديزل والكهرباء إلى تصاميم أكثر حداثة.

غواصة ”تايب 212“ الألمانية

تعتبر الغواصات الألمانية من فئة ”تايب 212“ واحدة من أكثر غواصات الهجوم التي تعمل بالديزل والكهرباء تقدمًا في العالم، على حد تعبير المجلة، وأول غواصة تستخدم نظام الدفع غير المعتمد على الهواء الذي يوظف خلايا وقود هيدروجينية.

غواصة ”أوريو“ اليابانية

غواصة يابانية من طراز ”سوريو“ تزن 4600 طن تعمل بالديزل والكهرباء، وتملك نظام دفع غير معتمد على الهواء، وتوظف غواصات هذه الفئة أنظمة شركة ”كوكومز“ السويدية للدفع غير المعتمد على الهواء لتبقى هادئة تحت الماء.

غواصة ”غوتلاند“ السويدية

تُعد السويد أول دولة أنتجت غواصات تضم أنظمة الدفع غير المعتمد على الهواء المتقدمة بغواصاتها من طراز ”غوتلاند“، تزن الواحدة منها 1600 طن أصغر من العديد من غواصات الديزل والكهرباء، وتستطيع بلوغ سرعة 20 عقدة وهي مغمورة، وخمسة عُقد خلال عملها بنظام الدفع غير المعتمد على الهواء فقط.

غواصة ”لادا“ الروسية

صممت الغواصات لتكون بديلًا عن غواصات فئة ”كيلو“ من عصر الحرب الباردة وتشكل الجزء منخفض التكلفة من خليط غواصات روسيا الغالية والرخيصة الثمن.

وواجهت غواصات ”لادا“ بعض المشاكل التقنية ومشاكل في التمويل؛ إذ بدأ تصنيع أول غواصة من هذا الطراز في اليوم التالي لعيد الميلاد في عام 1997، ولم تدخل الغواصة الخدمة إلا في عام 2010.

ويبلغ وزن هذه الغواصات 2700 طن وهي مغمورة، بحسب المجلة، وهي مسلحة بستة أنابيب طوربيدات عيار 533 ملم من أجل قذف الطوربيدات، وصواريخ كلوب المضادة للسفن، وصواريخ كروز ”كاليبر“ للهجوم الأرضي والألغام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com