مصر تكشف حقيقة زيادة أسعار شرائح الكهرباء العام الحالي‎ – إرم نيوز‬‎

مصر تكشف حقيقة زيادة أسعار شرائح الكهرباء العام الحالي‎

مصر تكشف حقيقة زيادة أسعار شرائح الكهرباء العام الحالي‎

المصدر: سيد الطماوي - إرم نيوز

نفت الحكومة المصرية، الإثنين، وجود قرار يقضي بزيادة أسعار شرائح الكهرباء للعام الجاري، موضحة أن الزيادة الجديدة ستكون بداية شهر تموز/يوليو من العام المقبل.

وقالت الحكومة في بيان صدر عنها الإثنين، إن ”وزارة الكهرباء ستقر زيادة أسعار فواتير الكهرباء في العام المالي الجديد، حتى تسد الفجوة بين السعر الذي يباع به والتكلفة الفعلية“، مشيرة إلى أن ”الهدف الأساسي من الزيادة هو الوفاء بالتزامات واحتياجات المواطنين“.

وكان وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، قد صرح، في وقت سابق، بأن ”قرار رفع أسعار شرائح الكهرباء ليس له أي علاقة بشروط ومتطلبات صندوق النقد الدولي، الذي أقرض مصر حتى الآن 8 مليارات جنيه، من أصل 12 مليار جنيه إجمالي قيمة القرض“، منوهًا إلى أن ”سبب الزيادة في أسعار الكهرباء جاءت نتيجة زيادة تكلفة إنتاج الطاقة الكهربائية“.

وأفادت الحكومة في بيانها، بأن ”شركات توزيع الكهرباء ملتزمة بتطبيق الأسعار، التي تقدم بها جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك إلى مجلس الوزراء، ووافق عليها وأقرها في شهر تموز/يوليو الماضي، دون أي زيادة“.

وأشارت إلى أنه ”تم التعاقد مع شركة مستقلة؛ لقراءة العدادات القديمة بانتظام ودقة، بالإضافة إلى التوسع في تركيب العدادات مسبوقة الدفع، إذ جرى تركيب حوالي 5 ملايين و800 ألف عداد مسبوق الدفع“.

ولفتت الحكومة إلى ”الانتهاء من تركيب 2500 عداد ذكي في المرحلة الأولى من مشروع تركيب 250 ألف عداد ذكي، بمختلف أنحاء الجمهورية، وأنه جار حاليًا تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، التي تستهدف تركيب 25 ألف عداد ذكي، ويجري الانتهاء من باقي المشروع تباعًا حتى بداية 2019“.

يشار إلى أن مصر رفعت أسعار شرائح الكهرباء في حزيران/يونيو 2017، بنسب وصلت إلى نحو 30%، حيث قسمت أسعار شرائح الكهرباء، فكانت الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو واط بسعر 13 قرشًا، كما كانت الشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلو واط 20 قرشًا.

فيما كانت الثالثة من صفر حتى 200 كيلو واط بـ27 قرشًا، والرابعة من 201 إلى 350 كيلو واط بـ55 قرشًا، والخامسة من 351 إلى 650 كيلو واط بـ75 قرشًا، والشريحة السادسة من 651 إلى ألف كليو واط بـ125 قرشًا، والسابعة من يزيد عن 1000 كيلو واط لا يحصلون على دعم بسعر 135 قرشًا.

إلى ذلك، توصلت مصر إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في تشرين الثاني/نوفمبر 2016، حصلت بمقتضاه على 8 مليارات دولار على 4 دفعات حتى الآن، من إجمالي قرض بقيمة 12 مليار دولار ستحصل عليه خلال 3 سنوات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com