مصر تقر قانونًا جديدًا لجذب الاستثمارات الأجنبية – إرم نيوز‬‎

مصر تقر قانونًا جديدًا لجذب الاستثمارات الأجنبية

مصر تقر قانونًا جديدًا لجذب الاستثمارات الأجنبية

المصدر: محمد منصور - إرم نيوز

أعلنت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، اليوم الأربعاء، إقرار قانون جديد يهدف لتسهيل إجراءات المستثمرين وجذب رؤوس أموال جديدة إلى السوق المحلية.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة برئاسة وزيرة الاستثمار سحر نصر، إذ وافق المجلس على مشروع لائحة نظام العمل داخل المناطق الحرة، بديلًا عن اللائحة الحالية الممتدة منذ 20 عامًا، ما دفع الهيئة إلى وضع مشروع لائحة جديدة للتسهيل على المستثمرين في المناطق الحرة، بالتزامن مع خطة الهيئة لتطوير وإنشاء مناطق حرة عامة جديدة.

وأقرّ المجلس وضع معايير وضوابط إجراءات تحول المشروعات العاملة بنظام الاستثمار الداخلي للعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة، للسماح لبعض الشركات بممارسة نشاط تصديري بشكل أكبر.

استثمارات جديدة

وقالت الوزارة في بيان تلقت ”إرم نيوز“ نسخة منه، إن نصيب مصر في الاستثمار الأجنبي المباشر عالميًا، شهد زيادة عن العام الماضي رغم انخفاضه على المستوى العالمي، كما زادت الاستثمارات الخاصة لتبلغ 316 مليار جنيه، بزيادة 103 مليارات جنيه عن العام الماضي التي بلغت 213 مليار جنيه بنسبة 47%.

وأكدت سحر نصر أن نصيب مصر من الاستثمار الأجنبي المباشر زاد على المستوى العالمي في ظل انخفاضه عالميًا واحتلت الوجهة الأولى على مستوى أفريقيا.

12 رئيسًا أفريقيًا في شرم الشيخ

وبشأن منتدى أفريقيا 2018 الاستثماري المقرر عقده في مدينة شرم الشيخ كانون الأول/ديسمبر المقبل، قالت الوزيرة إنّ 12 رئيس دولة أفريقية أكدوا حضورهم المنتدى حتى الآن، مشيرة إلى أن المنتدى سيتضمن يومًا لرواد الأعمال في أفريقيا ودعم وتمكين المرأة الأفريقية.

وذكرت أن المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء، شكلت لجنة لدعم الاستثمار الأجنبي المباشر، كما سيتم تشكيل فريق عمل للتنسيق مع الوزارات، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد العمل على زيادة الترويج للاستثمارات في مصر بمختلف دول العالم، ووضع الفرص الاستثمارية في مصر على خريطة الاستثمار العالمية.

وشرعت مصر خلال الأشهر الماضية في تنفيذ برنامج ”الإصلاح الاقتصادي“ مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار، شمل تحرير سعر صرف الجنيه، وتطبيق قانون القيمة المضافة، ورفع أسعار المواد البترولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com