نمو متواضع للاقتصاد الكويتي في 2013
نمو متواضع للاقتصاد الكويتي في 2013نمو متواضع للاقتصاد الكويتي في 2013

نمو متواضع للاقتصاد الكويتي في 2013

الكويت- أظهرت أرقام حكومية كويتية، الأربعاء، أن اقتصاد البلاد نما بنسبة متواضعة العام الماضي، وهو ما يخالف أرقاما أعلنها صندوق النقد الدولي وأظهرت انكماشا في الناتج المحلي الإجمالي بسبب هبوط إنتاج النفط.

وقالت الإدارة العامة للإحصاء في الكويت في أول تقدير لها عن عام 2013، إن "الناتج المحلي الإجمالي المعدل وفقا لأسعار التضخم نما 1.5%، مقارنة بنسبة نمو قدرها 6.6% في 2012".

ونسبة النمو في 2012 تم تنقيحها من أرقام حكومية سابقة كانت قد قدرتها بنسبة 8.3%.

وقال صندوق النقد الدولي في تقرير أصدره في أيلول/ سبتمبر الماضي بعد سلسلة من المشاورات مع الحكومة الكويتية، إن "الاقتصاد الكويتي انكمش بنسبة 0.2% في عام 2013 مسجلا أول انكماش له منذ عام 2010 مقارنة مع تقديرات سابقة بنمو نسبته 0.8%".

وأضاف الصندوق أن الانكماش "يعزى أساسا إلى هبوط نسبته 1.8% في إجمالي الناتج المحلي المتصل بقطاع النفط".

ولم تذكر الإدارة المركزية للإحصاء في الكويت أسباب اختلاف تقديراتها مع تقديرات صندوق النقد الدولي ولا أسباب تعديل بياناتها السابقة، لكنها قالت إنها بذلت جهودا جادة لتحسين طرق جمع البيانات ومعالجتها وعمل الحسابات الشاملة للدخل القومي.

ويظهر الاختلاف الكبير في الأرقام الصعوبات التي تواجه أي محاولة لإيجاد تقديرات اقتصادية موثوق بها في دول الخليج، حيث لم تطور الحكومات نظما واسعة لجمع وتدقيق البيانات والكشف عنها بطريقة دورية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com