لأول مرة.. طبيبة عُمانية ضمن فريق ياباني فاز بجائزة "نوبل"
لأول مرة.. طبيبة عُمانية ضمن فريق ياباني فاز بجائزة "نوبل"لأول مرة.. طبيبة عُمانية ضمن فريق ياباني فاز بجائزة "نوبل"

لأول مرة.. طبيبة عُمانية ضمن فريق ياباني فاز بجائزة "نوبل"

فاز فريق الطبيبة العُمانية منى بنت محمد الحبسية، والتي تعمل ضمن فريق البروفيسور الياباني تاسوكو هونغو، بجائزة نوبل للطب للعام الجاري، والحاصل عليها مناصفة مع الباحث الأمريكي جيمس أليسون؛ تقديرًا لجهودهما في تطوير علاج لمرض السرطان.

والباحثة العُمانية، خريجة كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس (حكومية) تخصص التقنية الحيوية من قسم الأحياء والأولى على دفعتها عام 2009، وحصلت على منحة دراسية، جزء منها في بريطانيا لدراسة الماجستير.

وبعد إكمال الماجستير التحقت بالعمل في المركز الوطني للصحة الوراثية، لتنتقل بعدها إلى اليابان، كما حصلت على منحة لدراسة الدكتوراه من قبل الحكومة اليابانية، ليتم بعدها إرسال أوراقها من قبل السفارة اليابانية في بلادها إلى وزارة التعليم اليابانية، وهي تواصل الآن الدراسة بقسم طب المناعة والوراثة بجامعة كيوتو اليابانية.

وقالت "الحبسية"، اليوم الثلاثاء: "كنت متابعة ومطلعة على جهود البروفيسور الياباني تاسوكو هونغو، وأبحاثه العلمية، واطلع هو من جانبه على سيرتي الذاتية ليتم بعدها التواصل معي للانضمام إلى فريق العمل"، بحسب المصدر.

وأضافت منى: "عملت مع الفريق البحثي في الجزء المتعلق بالسرطان، وهو الجزء الحائز على جائزة نوبل للطب، ويختص بعلاج السرطان عن طريق تحفيز جهاز المناعة داخل جسم الإنسان للقضاء على المرض".

وجائزة نوبل في الطب أو "علم وظائف الأعضاء" هي أولى جوائز نوبل التي تمنح كل عام لاكتشافات بارزة في مجالات علوم الحياة والطب، وهي واحدة من جوائز نوبل الخمس التي تأسست عام 1895.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com