استطلاع: العرب يحبون ”أمريكا“ ويكرهون سياستها – إرم نيوز‬‎

استطلاع: العرب يحبون ”أمريكا“ ويكرهون سياستها

استطلاع: العرب يحبون ”أمريكا“ ويكرهون سياستها

المصدر: إرم - من محمود صبري

نشر موقع ”ميديا“ العبري تقريراً أعده شالومي ياس ويوفال دجان حول رؤية العالم العربي للولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الباحثان في مستهل التقرير إنه منذ سنوات طويلة تجري بالدول العربية أنشطة أمريكية متشعبة، سواء كانت عسكرية أو تجارية، مشيراً إلى أن مستجد جديد لوحظ مؤخراً، مع قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما بقيادة ائتلاف واسع وضم دول عربية وإسلامية في الحرب على ”الدولة الإسلامية“ (داعش).

ونقلا عن أوباما قوله ”ستكون تلك حرب ضد نشطاء التنظيم في العراق وسوريا، وفي كل مكان يتواجدون فيه، من خلال استغلال القوة الجوية ودعم الشركاء“، مشيرين إلى أن أوباما يرى أن الحديث يدور حول إنجاز سياسي، إلا أن العديد من العناصر بأمريكا وخارجها، انتقدوا بشدة تلك السياسة. والأرقام تثبت أن لديهم ما يعتمدون عليه.

وأشار الباحثان إلى أنه في شهر يونيو الماضي نشر المركز العربي للدراسات السياسية (Arab Center For Research & Policy Studies) دراسة شاملة تتناول الرأي العام العربي حيال الولايات المتحدة الأمريكية، مشيران إلى أن هذا الاستطلاع يجري منذ سنوات، حيث أجري الاستطلاع الأخير في الأشهر ما بين يناير- مايو 2014، عبر حوارات مباشرة وبمشاركة 23 ألف و372 شخصاً من كافة طبقات المجتمع.

المستطلعة آراؤهم هم مواطنون من 14 دولة عربية، وفي مقدمتها موريتانيا والمغرب والجزائر وتونس ومصر والسودان والسلطة الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة)، ولبنان، والأردن، والعراق والسعودية واليمن والكويت وليبيا.

شمل الاستطلاع شمل عينة تمثل 90% من إجمالي سكان الدول العربية، بينما يبلغ الخطأ الإحصائي في العينة ما بين 2%-3%.

وأدلى المستطلعون برأيهم بشأن السياسات الخارجية الأمريكية تجاه الدول العربية، حيث رأى نحو نصف المشاركون (49%) أنها سلبية أو سلبية إلى حد ما، فيما أعتقد 37% فقط بأنها إيجابية/ إيجابية إلى حد ما.

وعلى النقض التام، عندما طلب الاستطلاع تحري ماذا يعتقد المواطن العربي بشأن الشعب الأمريكي، بمعزل عن السياسات الخارجية، أظهرت النتائج أن 43% من المشاركون لديهم آراء إيجابية، هذا مقابل 19% فقط لديهم آراء سلبية.

وخلص الباحثان إلى أن العرب يحبون الثقافة الأمريكية والشعب الأمريكي، ويرفضون الولايات المتحدة الرسمية وسياستها الإمبريالية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com