اختفاء تمثال عمر المختار غرب العاصمة الليبية
اختفاء تمثال عمر المختار غرب العاصمة الليبيةاختفاء تمثال عمر المختار غرب العاصمة الليبية

اختفاء تمثال عمر المختار غرب العاصمة الليبية

طرابلس - أعلن مسؤول في هيئة الآثار الليبية، الأحد، أنّ مجهولين استولوا، السبت، على تمثال يجسد شخصية شيخ الشهداء، عمر المختار، وهو يمتطي صهوة جواده وكان موضوعا أمام مقر المجلس البلدي لمنطقة الماية على الطريق الساحلي غرب العاصمة الليبية طرابلس.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه إنّ "التمثال الأثري اختفى في ظروف غامضة مماثلة للظروف التي اختفى على إثرها الثلاثاء الماضي التمثال الأثري المعروف باسم "الحورية والغزالة" الذي يعتبر من أهم المعالم التاريخية وسط العاصمة طرابلس".

والماية هي إحدى مناطق جنزور وتقع في الناحية الغربية منها وتعتبر النهاية الفاصلة بين جنزور ومدينة الزاوية.

وكان المجلس البلدي للعاصمة الليبية أعلن منتصف الأسبوع اختفاء التمثال الأثري المعروف باسم "الحورية والغزالة" الذي يعتبر من أهم المعالم التاريخية للعاصمة طرابلس.

وقال المجلس البلدي لمدينة طرابلس إنّ هذا التمثال يعد "من أهم وأعرق المعالم التاريخية في العاصمة".

وفيما أدان المجلس الفعلة، تعهد بالحفاظ على الموروث التاريخي والثقافي للمدينة، لافتا إلى أن الجهات الأمنية شرعت في التحقيقات لمعرفة ملابسات الحادثة.

وميدان الغزالة أو" نافورة الغزالة والحسناء" كما يعرف في طرابلس، هو ميدان صغير به نافورة بها تمثالان هما تمثال "الحورية والحسناء" أو "الغزالة والحسناء" ويمثلان مشهدا فنيا لامرأة تمسك بجرة وتعانق غزالة. وصمم النافورة فنان إيطالي يدعى أنجلو فانيتي مطلع ثلاثينيات القرن العشرين إبان الاحتلال الإيطالي لليبيا.

وقال أحد الشهود إنّ "التمثال قد اقتلع من مكانه من قبل جماعة مجهولة فجر الثلاثاء، وعلى الأرجح بسبب الملامح العارية للحسناء والتي يرفضها البعض لأسباب دينية".

وسبقت الحادث عدة تهديدات، إذ تعرض التمثال في وقت سابق لاستهداف بصاروخ (أر بي جي) محدثاً ثقبا في مجسم الحسناء الشهر الماضي، إضافة إلى تهديدات بإزالته من قبل جماعات إسلامية متشددة في العام 2012.

ونددت الهيئة العامة للثقافة والإعلام في الحكومة الليبية المؤقتة، الأربعاء، بإزالة المعلم التاريخي "الغزالة والحسناء" وقالت في بيان: "إن هذه الأعمال المتخلفة تدل على ضيق أفق من قام بها وسواد فكره وتصحر ثقافته وأن تواجدهم يشكل خطرا على ليبيا".

وأضافت أنّ التمثال يعد "تراثا إنسانيا لا ينبغي المساس به"، داعية "المجتمع الدولي ومنظمة اليونسكو والشعب الليبي للعمل على حماية هذا التراث الانساني من الذين لا تاريخ ولا حضارة لهم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com