نيويورك مدينة ”الفئران“

نيويورك مدينة ”الفئران“

نيويورك ـ تزخر مدينة نيويورك بملايين الروايات، ومنها أنها مأوى لما يصل إلى ثمانية ملايين فأر أي فأر لكل مواطن، لكن بحثا احصائيا بجامعة كولومبيا يقول إن هذا التقدير مبالغ فيه على الأرجح، حيث يقدر عدد الفئران بمليونين فقط.

ويقول جوناثان اورباك من جامعة كولومبيا إن عدد فئران نيويورك هو على الأرجح مليونان.

ويضيف اورباك إن المقولة عن وجود فأر لكل مواطن في نيويورك عمرها قرن كامل، وأنها صمدت كل هذا الوقت لأن حصر عدد الفئران بشكل موثوق به أمر صعب، وإن كان وجود الفئران لا يخفى على أحد ويشهد بذلك غالبية من يعيشون في المدينة، الذين يرونها تركض على قضبان قطارات الأنفاق ووسط القمامة.

وكتب اورباك في مقاله الذي فاز بجائزة الإحصائيين الشبان في مسابقة للكتابة نظمتها جمعية الإحصاء الملكية البريطانية يقول ”الحيوانات لا تستجيب لأي مسح.“

لكن الباحث لم يسمح لهذه الصعاب أن تعطله لانه يؤمن بفائدة الاحصاءات الدقيقة نظرا لمخاطر نقل الامراض التي تشكلها القوارض وأيضا تسببها في إشعال الحرائق لأنها تقرض الأسلاك الكهربائية كما أنها في أحيان تعض الناس، وخلص اورباك في بحثه إلى أن عدد فئران نيويورك يقدر بمليونين.

لكن إدارة الصحة المسؤولة عن مشكلة الفئران، قالت إن الأسلوب الذي انتهجه الباحث لا يعتد به في إحصاء عدد فئران أي مدينة كبيرة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com