التقاط صور أكثر تفصيلا لولادة كوكب جديد

التقاط صور أكثر تفصيلا لولادة كوكب جديد

سانتياجو – نشرت اليوم الخميس بعض أكثر الصور تفصيلا حتى الآن والتي التقطت لكواكب جديدة تولد حول نجم، فيما قال علماء الفلك إنها يمكن أن تحدث تحولا في النظريات الخاصة بتشكل الكواكب.

فقد لاحظ مرصد أتاكاما أو ”مرصد ألما“ الموجود في منطقة مرتفعة بصحراء تشيلي قرص تشكيل الكوكب حول النجم تاوري حيث انتج أكثر الصور وضوحا حتى الآن، والتي التقطت بطول موجي أقل من المليمتر.

وتظهر هذه الصور حلقات واضحة متحدة المركز في الغبار الذي خلفه تشكيل النجم كما تشير الفجوات إلى أن هذه الكواكب تتشكل بالفعل وتشق طريقا لها عبر الغبار.

ويبلغ عمر النجم تاوري الواقع على بعد نحو 450 سنة ضوئية حوالي مليون سنة وهو يعد طفلا بالمعايير الفلكية. وقال ستيوارت كوردر نائب مدير مرصد أتاكاما لرويترز ان النظريات الحالية تشير الى انه في هذا العمر لا يوجد شيء يذكر ينبئ بتشكيل الكواكب حول النجم.

وقال ”لكن ما نجده انه في هذه المرحلة المبكرة جدا نرى كل هذه الفجوات في الحلقة وفي القرص ويتم مسح هذه الفجوات من قبل نوى كوكبية كبيرة“.

وقال ”لذلك حتى في هذا العمر الصغير اكتشف المرصد ان النوى الكوكبية الكبيرة تتشكل بالفعل وبالتالي فإن عملية تشكيل الكوكب يتعين ان تحدث بشكل أسرع بكثير وفي مرحلة أسبق مما توقعنا من قبل“.

وتتشكل النجوم في أوساط حاضنة من الغبار وغيوم الغاز وتنهار بفعل تأثير الجاذبية حتى تشتعل في نهاية الأمر. وتتشكل بقايا الغاز والغبار التي تحيط بالنجم على مر الزمن على هيئة كواكب ومذنبات وكويكبات.

ويعد هذا الاكتشاف هو الأول للمرصد في هيئته الجديدة القوية شبه النهائية. فقد تم تزويد المرصد في يونيو حزيران بهوائي دائم.

ويقع التلسكوب في صحراء أتاكاما النائية في شمال تشيلي حيث يؤدي الجفاف والارتفاع عن سطح الارض الى توفير بعض أفضل الظروف الممكنة على الأرض لرصد السماء ليلا.

ويقود عمليات هذا المرصد كل من مرصد جنوب أوروبا والمرصد الامريكي الوطني الفلكي اللاسلكي لعلم الفلك والمرصد الوطني الياباني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com